تواصل العمليات التجريبية لتقويم أداء المدارس في سلطنة عُمان

الراشدي: دور المراجع الخارجي في المرحلة التجريبية يتمثل في تجريب تقويم أداء المدارس المستهدفة وبناء الأحكام على المعايير والمجالات.
تعبيرية
تعبيرية

الخميس,22 ديسمبر , 2022 4:17م

تواصل الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العمليات التجريبية لتقويم أداء المدارس للتعرف على نقاط القوة، والخروج بأهم التوصيات اللازمة لتحسين المدارس وتطوير أدائها.

ويشمل تطبيق العملية – التي انطلقت في 18 ديسمبر الجاري لمدة أسبوعين – أربع محافظات تعليمية هي:

  • محافظة مسقط.
  • محافظة شمال الباطنة.
  • محافظة الداخلية.
  • محافظة مسندم بإجمالي (10) مدارس حكومية وخاصة.
تقويم أداء المدارس للتعرف على نقاط القوة، والخروج بأهم التوصيات اللازمة لتحسين المدارس وتطوير أدائها.

وستتخلل مرحلة التجريب زيارات عدة منها:

  • الزيارة التمهيدية التي يقوم بها رئيس الفريق للمدرسة قبل تنفيذ زيارة المراجعة الخارجية، للتأكد من مدى جاهزية المدرسة للزيارة الخارجية.
  • تتبعها الزيارة الفعلية لفريق تقويم أداء المدرسة.
  • زيارة ضامن الجودة.
  • ستقوم الهيئة بعد الانتهاء من الزيارة بإرسال تقرير مفصل للمدرسة.

وسيعمل مركز ضمان جودة التعليم المدرسي التابع للهيئة بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية..

بتحديث جميع الوثائق ذات العلاقة بنظام جودة التعليم المدرسي والضوابط المنظمة له بناء على النتائج المتحصلة من مرحلة التجريب من خلال التغذية الراجعة الواردة من الفئات المشاركة في هذه المرحلة وهي قيادات المدارس المشاركة والكادر التدريسي والطلبة والمجتمع التربوي، لتحليل الاستبانات المسحية التي تم توزيعها عليهم لاستطلاع آرائهم حول الأدلة وعمليات المراجعة الخارجية.

وأكد سيف بن حمود الراشدي أخصائي أول ضمان جودة بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم على..

أهمية عملية تقويم أداء المدارس لتجويد التعليم، موضحًا أنها تركز على الطالب والعملية التعليمية بالمداس، كما أنها ترتبط بشكل ممنهج على نتائج التقويم الذاتي التي تقوم بها المدرسة بزيارات المراجعة الخارجية مما يساعد المدارس على تبني عمليات التطوير المستمر المبنية على نتائج زيارات المراجعة الخارجية وتوصياتها.

وأضاف:

بعد انتهاء عملية تدريب قيادات المدارس على ملء وثيقة التقويم الذاتي تقوم المدرسة بتعبئة الوثيقة وإعادتها لمركز ضمان جودة التعليم المدرسي بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم استعدادًا للمرحلة التجريبية، كما تقوم المدرسة بجمع وحصر الأدلة التي أوردتها في وثيقة التقويم الذاتي في ملفات خاصة لتسهيل اطلاع المراجعين الخارجيين عليها أثناء الزيارة، وتهيئ المدرسة مقرًّا للمراجعين الخارجيين حسب المواصفات المطلوبة والأماكن التي ستعقد الاجتماعات والمقابلات فيها مع الفئات المختلفة.

وأوضح أن:

دور المراجع الخارجي في المرحلة التجريبية يتمثل في تجريب تقويم أداء المدارس المستهدفة وبناء الأحكام على المعايير والمجالات وكيفية إصدار الحكم العام على أداء المدرسة استنادًا إلى الأدلة المستقاة من وثائق المدرسة وسجلاتها والمقابلات مع الفئات المختلفة والملاحظات الصفية والملاحظات العامة، كما يقوم المراجع الخارجي بكتابة تقرير عن المجال والمادة المسؤول عن تقييمهما، للخروج بتقرير مفصل عن أداء المدرسة بجميع نقاط القوة وأولويات التطوير والتوصيات التي تحتاجها المدرسة من أجل التحسين.

وأشار إلى أن:

وجود جهة تعنى بتقويم أداء المدارس بشكل موضوعي وممنهج ومن خلال تطبيق معايير موحدة لها أثر كبير في تطوير نظام التعليم بسلطنة عمان، مؤكدًا أن جميع وثائق مركز ضمان جودة التعليم المدرسي وجميع سياساته قد خضعت لعمليات ضمان جودة داخلية وخارجية لضمان مواكبتها لأهم الأطر والممارسات العالمية ولضمان مواءمتها لواقع التعليم المدرسي بسلطنة عمان.