انطلاق أعمال اللقاء السنوي للمسؤولين الفنيين عن إعداد الخطط التنموية

من المقرر أن يشهد اللقاء تقديم عروض مرئية عن جهود سلطنة عُمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.
بتنظيم من وزارة الاقتصاد بفندق جراند ملينيوم وتستمر يومين
بتنظيم من وزارة الاقتصاد بفندق جراند ملينيوم وتستمر يومين

الأربعاء,21 ديسمبر , 2022 12:16م

انطلقت اليوم أعمال اللقاء السنوي الرابع والعشرين للمسؤولين الفنيين عن إعداد الخطط بدول مجلس التعاون لدول الخليج بتنظيم من وزارة الاقتصاد بفندق جراند ملينيوم وتستمر يومين

أعمال اللقاء السنوي الرابع والعشرين

بحضور سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد وبمشاركة واسعة من ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأشاد سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد بحجم الجهود المبذولة في سبيل تحقيق تحولات نوعيةٍ في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث وضعتْ دول المجلس منذ الستينات من القرنِ المنصـرمِ حتى اليوم خُططَها التنمويةَ في قلب مسارات التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ لتحقق دول مجلس التعاون الخليجي نجاحات وقفزات تنمويةً غيرَ مسبوقة في جميعِ المجالات حيث يشيرُ تقريرُ البنكِ الدولي إلى أنَّه من المتوقعِ أنْ يقتربَ مجموعُ إجماليِّ الناتجِ المحليِّ لدولِ مجلسِ التعاونِ الخليجي إلى حوالي تريليوني دولار نهايةَ هذا العام 2022م.

سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي

وأشار سعادته في كلمته إلى:

الاهتمام البالغ الذي أولتْه دُولُ المجلسِ بأهدافِ التنميةِ المستدامةِ 2030 التي أقرتْها الأممُ المتحدةُ سعيا في تحقيق رفاهةٍ كبرى لمجتمعاتِها من خلال جهودها في وضع السياساتِ والبرامجَ والخُطط المتنوعة في مجالات مختلفة سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وكذلك بيئيًّا؛ لتحقيقِ أهدافِ التنميةِ المستدامة 2030 كما قامتْ دولُ مجلسِ التعاون الخليجي بمتابعةِ التقدمِ المُحْرزِ لتحقيقِ هذه الأهدافِ من خلال التقاريرِ الطوعيةِ ومؤشراتِ متابعةِ تلك الأهدافِ على المستوى الوطني لكلِّ دولةٍ.

انتصار بنت عبدالله الوهيبية

ثم استهلت انتصار بنت عبدالله الوهيبية مدير مشروع الخطة الخمسية العاشرة ومدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد أولى جلسات اللقاء بتقديم عرض مرئي عن..

“خطة التنمية الخمسية العاشرة 2021- 2025م” تناولت خلاله عددًا من المحاور المتمثلة في خطوات بناء الخطة الخمسية العاشرة ومنهجية إعدادها وما تضمنته الخطة من برامج استراتيجية أسهمت في إعدادها ومتابعة تنفيذها العديد من الجهات المعنية.

جانب من الحضور

وأفادت بأنه:

يتم حاليًّا الإعداد لمرحلة المتابعة والتقييم الذي يتضمن مجموعة من مؤشرات قياس الأداء الذكية. كما أن الفريق المركزي للخطة في طور الانتهاء من ثلاث وثائق رئيسة متضمنة الأهداف الاستراتيجية والبرامج الاستراتيجية للخطة، بحيث يتم توثيق منهجية إعداد الخطط من خلال دليل موحد للتخطيط بالإضافة إلى أتمتة عملية التخطيط والمتابعة والتقييم في إطار جهود سلطنة عُمان للتحول الرقمي.

فيما استعرض الدكتور ناصر بن محمد آل فنة مدير مكتب البرامج التقنية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات:

البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي أهم مؤشرات الاقتصاد الرقمي والبرامج التنفيذية وتشمل برنامج التحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي وبرنامج تطوير صناعة الأمن السيبراني والبرنامج التنفيذي للصناعة الرقمية.

جانب من الحضور

كما شارك المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخروصي مدير عام التحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في الجلسة الثالثة في عرض:

“برنامج التحول الرقمي الحكومي” تطرق فيه إلى حوكمة العمل وآليات التنفيذ والأداء، وتحدث عن أبرز أهداف برنامج التحول الرقمي.

ومنها:

تطوير الخدمات الذكية عبر منفذ واحد، ورفع كفاءة أداء الحلول الرقمية وبيئة الأعمال، والابتكار الرقمي والقيادة عبر استخدام البيانات، وبناء القدرات والمهارات الوطنية الرقمية، ودعم التخطيط المُحكم واتخاذ القرارات بشكل استباقي.

وتناولت الجلسة الرابعة:

شرح البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” من تقديم خالد بن سعيد الشعيبي رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حيث أشار إلى أن هدف البرنامج الرئيس هو تكثيف الجهود الوطنية لاستقطاب الاستثمارات وإيجاد بيئة محفزة للاستثمار وتنمية الصادرات العُمانية من الفترة 2021- 2025م.

كما تطرق الشعيبي:

لمحاور البرنامج وأهم مبادرات أدوات الاستثمار ومجموعة الفرص الاستثمارية الجاري تطويرها.

بعد ذلك، تحدث أزهر بن أحمد الكندي مدير المكتب الفني بالبرنامج الوطني للتشغيل بوزارة العمل عن:

“البرنامج الوطني للتشغيل” الذي أطلق بمباركة سامية من لدن حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ويهدف لدراسة منظومة التشغيل بشقيها العرض (بناء القدرات) والطلب (سوق العمل) من خلال تحليل سلاسل التوريد في القطاعات الاقتصادية وإيجاد حلول تشغيل مستدامة وفق مستهدفات رؤية عُمان (2040).كما وضح الكندي للحضور أهم مرتكزات عمل البرنامج ومبادرات البرنامج في محاور تطوير التعليم وربطه بسوق العمل ومحور ترقية مهارات الباحثين عن عمل ومحور التوطين النوعي.

وقال المهندس المعتصم بن علي اليعقوبي مشرف قطاع الصناعات التحويلية بالبرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي في وزارة الاقتصاد في الجلسة السادسة:

“البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي” إن البرنامج هــو امتــداد لمبــادرات التنويــع الاقتصادي علــى مــدار الخطــط الخمســية الســابقة. ويعنـى البرنامـج بمعالجـة التحديـات الاقتصادية التـي تواجـه قطاعـات التنويـع الاقتصادي وإيجـاد الحلـول وآليـات تنفيذهـا لتسـريع تحقيـق توجهـات وأهـداف الخطـة الخمسـية العاشـرة بمـا يوائم تحقيـق رؤيـة عُمـان 2040. وأشار اليعقوبي إلى الجهات الحكومية ذات الصلة بالبرنامج بالإضافة إلى آلية عمل البرنامج والخطة الزمنية للمرحلة الأولى للمستهدفات في قطاعات التنويع الاقتصادي.

جانب من اللقاء

ومن المقرر أن يشهد اللقاء تقديم عروض مرئية عن جهود سلطنة عُمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وجهود المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في رصد مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030 تقدمها سعاد بنت عبدالله المعولية مديرة دائرة التقارير المعلوماتية بالمركز.

وتختتم الفعاليات بجلسة يستعرض فيها الدكتور صلاح بن ناصر المزاحمي مدير إدارة الدراسات ومؤشرات التنمية وأحمد بن حمد الرواحي إحصائي بإدارة الدراسات ومؤشرات التنمية من مركز الإحصاء الخليجي آلية إعداد تقارير دول مجلس التعاون حول أهداف التنمية المستدامة.