التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بميناء الصيد البحري بالدقم

تهدف الاتفاقية إلى الانتفاع بأراضي ميناء الصيد البحري وتطوير وتنفيذ مرافق تجارية بمساحة 300 ألف متر مربع.
جانب من توقيع الإتفاقية
جانب من توقيع الإتفاقية

الخميس,15 ديسمبر , 2022 12:11م

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة على اتفاقية حق الانتفاع بميناء الصيد البحري مع شركة مرسى الدقم للاستثمار.

جانب من الحضور

تهدف الاتفاقية إلى الانتفاع بأراضي ميناء الصيد البحري وتطوير وتنفيذ مرافق تجارية بمساحة 300 ألف متر مربع، سيتم استغلالها لخدمة الأغراض والأنشطة السمكية والتجارية المرتبطة بها في إطار الجهود المبذولة لتطوير وتشغيل الميناء لاستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية في قطاع الثروة السمكية أحد المحركات الاقتصادية للمنطقة الاقتصادية بالدقم.

وقع على الاتفاقية عن:

الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة، فيما وقع عليها من جانب الشركة المهندس نبيل بن سالم البيماني، رئيس مجلس إدارة شركة مرسى الدقم للاستثمار.

جانب من التوقيع

وستقوم شركة مرسى الدقم للاستثمار بموجب الاتفاقية، بتطوير البنية والمرافق الفوقية لخدمة الميناء تجاريًّا بهدف تقديم خدمات للمستثمرين في قطاع الثروة السمكية والصيادين الذين يمارسون أنشطة الصيد من أبناء المجتمع المحلي.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة إن:

توقيع الاتفاقية يأتي ضمن استراتيجية الهيئة في تمكين الشركات المحلية والدولية في تطوير قطاع الصناعات السمكية والأنشطة المرتبطة بها وتطوير المرافق الخدمية والتجارية المتعلقة بالقطاع، حيث يعد من القطاعات الواعدة في سلطنة عُمان بشكل عام وفي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص والاستفادة من المخزون السمكي المتوفر بالمنطقة.

وأضاف سعادته أن:

الاتفاقية تهدف إلى استغلال البنية الأساسية لميناء الصيد ودعم قطاع إعادة التصدير وتنشيط حركة الشحن الجوي لمطار الدقم من خلال عمليات التصدير للمنتجات السمكية، وإيجاد قيمة مضافة للثروة السمكية الموجودة في المنطقة، ويتألف الميناء من عدة مرافق قائمة مثل كاسريْ الأمواج الرئيسي والثانوي ويكون بعمق 10 أمتار لخدمة سفن الصيد التجارية، ويقع بالقرب من مجمع للصناعات السمكية.

وأشار سعادته إلى أنه:

سيتم تخصيص مواقع لصيانة سفن الصيد التجارية وسفن الصيد الحرفية، ومصانع الصيد ومرافق بيع الأسماك ومركز التدريب والتأهيل للصيادين وتم تنفيذ شبكة طرق معبدة لخدمة مركبات نقل الأسماك.

من جانبه أعرب المهندس نبيل بن سالم البيماني رئيس مجلس إدارة شركة مرسى الدقم للاستثمار عن:

سعادته بالتوقيع على الاتفاقية بالتعاون مع شركائنا لإدارة وتطوير وتشغيل أكبر ميناء للصيد البحري بالسلطنة، حيث يعد الميناء بؤرة الأعمال المساندة للقطاع السمكي وهمزة الوصل بين جميع الأنشطة المتعلقة بالصيد، كما أنه يشكل أرضية ملائمة لجذب الاستثمار في تنمية القطاعات المساندة.

وأضاف أن:

الميناء سيُسهم في دعم وتطوير البحث والابتكار، وتوطين سلسلة القيمة المضافة للمنتجات السمكية، كما يخدم الميناء منطقة الصناعات السمكية المتخصصة في مجال التصنيع السمكي والتعليب، موضحًا أن شركة تنمية أسماك عُمان تسعى إلى تحويل الميناء إلى مدينة ذكية مستدامة في سلاسل التوريد العالمية.

ويعد ميناء الصيد بالدقم أكبر ميناء للصيد التجاري في سلطنة عُمان حيث تبلغ مساحته 7.5 كيلومتر مربع تقريبًا، بهدف تمكينه من استقبال أكبر سفن الصيد التجارية الدولية وبعمق غاطس إلى 10 أمتار، ويتألف من كاسري أمواج بطول 3.3 كيلومتر، ورصيف ثابت بطول 1.3 كيلومتر، ومزود بـ 6 مراسٍ عائمة ورصيف خاص لقوارب شرطة خفر السواحل.

ويعد ميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية إحدى المحركات الاقتصادية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي ستقوم بدور في استقطاب الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال صيد الأسماك والصناعات السمكية المرتبطة بها.

كما تسعى الهيئة إلى أن:

يستهدف ميناء الصيد البحري بالدقم مشروعات الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة.

يذكر أن..

شركة مرسى الدقم للاستثمار هي عبارة عن ائتلاف يقوده عددٌ من شركات جهاز الاستثمار العُماني وهي شركة تنمية أسماك عُمان وشركة موانئ ومرافئ أسياد وشركة الوسطى للصناعات السمكية والشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة “نتاج” وشركة ميناء لوريان الفرنسي أحد أكبر موانئ الصيد في أوروبا.