إطلاق تطبيق “انتخب” لتصويت الناخبين لانتخابات أعضاء المجالس البلدية

الشيذاني: التطبيق يتطلب توفر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب "NFC" واتصال بالشبكة العالمية للإنترنت وبطاقة شخصية سارية المفعول وأن يكون الناخب مُقيدًا في السجل الانتخابي.
رعى إطلاق التطبيق معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية
رعى إطلاق التطبيق معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية

الثلاثاء,13 ديسمبر , 2022 1:20م

أطلقت وزارة الداخلية اليوم تطبيق “أنتخب” لتصويت الناخبين لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة، الذي يُتيح لهم الإدلاء بأصواتهم واختيار من يُمثلهم فيها بكل سهولة ويُسر، وذلك بديوان عام وزارة الداخلية.

وأكّد معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية الذي رعى إطلاق التطبيق على:

سعي الوزارة الدائم والمستمر في إدخال أحدث التقنيات بكل فترة انتخابية بما يتماشى والتطور في العالم التقني، والذي يُعدّ نقلة نوعية في آلية الانتخاب، مُشيدًا في الوقت نفسه بتكامل أدوار الجهات المعنية لتنفيذ هذا المشروع.

معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية الذي يطلق التطبيق

من جانبه أشار سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة الفنية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة إلى أنّ:

تطبيق “أنتخب” يُعد نقلة نوعية وتحولًا رقميًّا في الجانب الانتخابي حيث سيُسهل العملية الانتخابية ويوفر الوقت.

وأوضح عبد الرحمن بن علي الهنائي مدير مشروع تطبيق “أنتخب” أنّ:

التطبيق صُمم وفق معايير أمنية مع أخذ كافة الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة، ويتطلب توفر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب “NFC” واتصال بالشبكة العالمية للإنترنت وبطاقة شخصية سارية المفعول وأن يكون الناخب مُقيدًا في السجل الانتخابي.

وذكر أنّ:

خطوات التصويت عبر تطبيق “أنتخب” تتم عبر تحميل التطبيق في أجهزة الهواتف الذكية المتوفر على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية لهواتف IOS وهواتف الأندرويد، حيث يتطلب التطبيق التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين.

الخطوات

وأضاف أن:

التطبيق سيقوم بقراءة البيانات عبر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف “NFC” مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول إلى قائمة المرشحين في كل ولاية واختيار المرشح الراغب في التصويت له.

وأفاد طلال بن أحمد السعدي مقرر اللجنة الرئيسة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة أنه:

منذ ما يُقارب ستة أشهر من بداية تجهيز العملية الانتخابية حيث كان الهدف من التجهيزات أتمتة جميع البرامج والأنظمة التي تُسهل وتخدم العملية الانتخابية.

وأشار إلى أنّ:

تطبيق “انتخاب” وتطبيق “أنتخب” يُعدان توأمة للعملية الانتخابية من حيث آلية التصويت ومعرفة النتائج وصمما وفق التقنيات الحديثة.

من جانب آخر استعرضت اللجنة الرئيسة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة في اجتماع لها برئاسة معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ما تقوم به من استعدادات لسير العملية الانتخابية.

اللجنة الرئيسة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة في اجتماع لها برئاسة معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية

وأعرب معاليه:

عن شكره وتقديره للجنة الرئيسة ولجميع اللجان والفرق العاملة على جهودهم المبذولة لإنجاح الانتخابات، راجيًا للجميع التوفيق.

يُذكر أنّ..

وزارة الداخلية وجميع اللجان العاملة في الانتخابات أتمت استعدادها وجاهزيتها للعملية الانتخابية في يوم تصويت الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان في 18 ديسمبر الجاري، وكذلك يوم تصويت الناخبين داخل سلطنة عُمان في 25 من الشهر ذاته.