الكشف عن تفاصيل مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الأول

حول الخبر: سيتم خلال المهرجان تكريم عدد من الفنانين العُمانيين والخليجيين والعرب.
المقرر إقامته في ولاية صور من 11 إلى 14 يناير من العام المقبل.
المقرر إقامته في ولاية صور من 11 إلى 14 يناير من العام المقبل.

الإثنين,5 ديسمبر , 2022 8:36م

 كشفت الجمعية العمانية للسينما والمسرح عن تفاصيل مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في دورته الأولى، المقرر إقامته في ولاية صور من 11 إلى 14 يناير من العام المقبل.

وقال الدكتور حميد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما والمسرح في مؤتمر صحفي أقيم بولاية صور:

“يأتي مهرجان الشرقية السينمائي الدولي – وهو المحطة الرابعة – استكمالًا لسلسلة من المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية بهدف نشر الثقافة السينمائية في كل أنحاء المحافظات وتشجيع الشباب على صناعة الأفلام”.

وأضاف:

“من خلال النجاح الذي حققته هذه المهرجانات كان من الضروري السعي نحو استمرارها لما لها من فوائد للمشتغلين بالسينما في سلطنة عُمان وتبادل الثقافات مع المشتغلين من الدول الأخرى والاطلاع على تجاربهم السينمائية وزيادة الحراك الفني في البلد والترويج لها”.

من جانب آخر، أوضح المخرج أنور الرزيقي مدير المهرجان خلال المؤتمر أن إدارة المهرجان:

قد أعلنت في وقت سابق عن مسابقات الأفلام التي سيتضمنها المهرجان والتي ما زال التسجيل فيها متاح حتى 19 من هذا الشهر، وتشتمل على مسابقة الأفلام الروائية القصيرة العُمانية والدولية ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العُمانية والدولية.

وأكد القائمون على المهرجان وجود عدد من الفعاليات السينمائية المصاحبة لعروض أفلام المسابقة، وهي:

إقامة ندوة بعنوان السينما والعمارة يقدمها مجموعة من المختصين بالسينما والعمارة، وحلقة عمل حول كتابة السيناريو تقدمها المخرجة السعودية هناء العمير وحلقة عمل في التصوير السينمائي يقدمها المخرج والمصور البحريني جان البلوشي.

كما يضم المهرجان جلسات حوارية مع الفنان الكويتي سعد الفرج للحديث عن سيرته الفنية وجلسة حوارية مع الفنانة الأردنية سهير فهد والحديث عن العمل في الأفلام الكرتونية، وجلسة أخرى مع المصور العماني هيثم الفارسي وعرض تجربة سلسلة أفلام سنيار.

وسيتم خلال المهرجان تكريم عدد من الفنانين العُمانيين والخليجيين والعرب.