نفذت وزارة التربية والتعليم اليوم وبدعم وشراكة استراتيجية مع هيئة تنظيم الخدمات العامة حملة “أخضر”، بالتعاون مع الجمعية العُمانية للطاقة (أوبال) وميناء صحار والمنطقة الحرة حملة لتعزيز الوعي بوظائف المستقبل والاقتصاد الأخضر بشمال الباطنة.
تستهدف الحملة تدريب 2200 مشارك من مختلف محافظات سلطنة عُمان، بواقع 1100من أخصائيي التوجيه المهني و1100 من طلبة الصفوف (9–11) في التعليم العام؛ لتعزيز معرفتهم بالفرص المهنية الصاعدة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وإدارة الموارد الطبيعية.
وتسعى الحملة إلى بناء وعي طلابي وتربوي متقدم حول وظائف المستقبل الخضراء، وربط التخصصات التعليمية بالفرص المهنية في سوق العمل الوطني، بما يسهم في مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات المرحلة المقبلة.
كما تهدف إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة في البرامج التربوية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين التعليمي والخاص، انسجامًا مع مستهدفات رؤية “عُمان 2040” لبناء اقتصاد متنوع ومستدام قائم على المعرفة والابتكار.
وفي شمال الباطنة..
يشارك في الحملة 240 متدربًا، بينهم 140من أخصائيي التوجيه المهني و100طالب من الصفوف (9–11)، حيث خُصص اليوم الأول لأخصائيي التوجيه، وتضمن محاور حول التحول الطاقي والمهارات المستقبلية المطلوبة للعمل في قطاعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، إلى جانب استعراض التخصصات والوظائف الخضراء مثل هندسة الطاقة المتجددة، وفني الألواح الشمسية، ومحلل كفاءة الطاقة، وأخصائي الاستدامة، إضافة إلى المهارات التقنية والمهنية كتحليل البيانات، وإدارة المشاريع، والابتكار.
فيما سيتم في اليوم الثاني تقديم جلسات تفاعلية وأنشطة تطبيقية موجهة للطلبة، يتعرّف خلالها الطلبة على مفهوم الاقتصاد الأخضر والفروقات بينه وبين الاقتصاد التقليدي، مع استعراض نماذج وطنية لمشروعات الطاقة الشمسية والرياح.
وتأتي هذه المبادرة كخطوة استراتيجية تهدف إلى إعداد جيل واعٍ بالمسارات المهنية المستقبلية المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومتطلبات التنمية المستدامة وسوق العمل العُماني.
تجدر الإشارة إلى أن:
حملة “أخضر” تُنفّذ على مرحلتين؛ تشمل المرحلة الأولى 6 محافظات خلال الفصل الدراسي الأول، على أن تمتد المرحلة الثانية لتغطي 5 محافظات إضافية في الفصل الدراسي الثاني، ضمن خطة وطنية تعزز جاهزية الجيل القادم لفرص الاقتصاد الأخضر ودوره في دعم منظومة التشغيل وتنويع الاقتصاد الوطني وفق أسس التنمية المستدامة.






