سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية “صور”

الشهورزي: الوزارة بدأت في تطوير نظم المعلومات الجغرافية لتكون قاعدة بيانات جغرافية مركزية تفيد في خرائط التنبؤ ومجاري الأودية والتحديد الجغرافي وخطوط الخدمات في قطاعات الاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها.
نظم المعلومات الجغرافية ـ تعبيرية
نظم المعلومات الجغرافية ـ تعبيرية

الأربعاء,16 نوفمبر , 2022 1:55م

احتفلت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية الذي يصادف الـ 16 من نوفمبر من كل عام، بمشاركة عدد من الجهات والمؤسسات والشركات المتخصصة في هذا المجال.

واستعرضت الوزارة خلال هذه المناسبة أبرز ما توصلت إليه في مجال تقنية العلوم المكانية والبنية الأساسية للمعلومات الرقمية التي يتم تطويرها بما يتناسب مع متطلبات استراتيجية التوسع العمراني الحديث وضمان استدامة المدن الحضرية ووضع المقترحات المناسبة لتلبية احتياجات المدن الذكية.

رعى المناسبة معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني.

وقال المهندس مازن بن محمد الشهورزي مدير عام المعلومات الجغرافية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني إن:

الوزارة بدأت في تطوير نظم المعلومات الجغرافية لتكون قاعدة بيانات جغرافية مركزية تفيد في خرائط التنبؤ ومجاري الأودية والتحديد الجغرافي وخطوط الخدمات في قطاعات الاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات التي تتطلبها مختلف الجهات والمؤسسات وأصحاب القرار، مشيرًا إلى أن الوزارة تتبنى الخطط الاستراتيجية الوطنية للتخطيط العمراني في إدارة مشروعات المدن الكبرى بسلطنة عُمان.

المهندس مازن بن محمد الشهورزي

وأضاف مدير عام المعلومات الجغرافية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني في كلمته أن:

الوزارة تسعى من خلال الاحتفال بهذا اليوم العالمي إلى تحقيق أهداف التنمية العمرانية وتوظيف البيانات الرقمية المكانية في فهم التحديات المقبلة للمنظومة التخطيطية العمرانية مستقبلًا مما يسهم في صنع القرار الاستراتيجي للتوسع العمراني للمدن.

وناقش الحفل ثلاثة محاور رئيسة في مجالات التقنية الرقمية الجغرافية والذكاء والتحليل الجغرافي والخدمات الجغرافية.

وشمل المحور الأول:

عدة أوراق عمل منها، توظيف تقنية الواقع الافتراضي لخدمة نظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى تطور العلوم المساحية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني والأهداف المستقبلية لتحقيق رؤية عُمان 2040.

أما المحور الثاني:

فجاء بعنوان “الذكاء والتحليل الجغرافي” ويتناول دراسة تأثير مجاري الأودية على محافظة شمال الباطنة، والذكاء الاصطناعي الجغرافي.

في حين تناول محور:

“الخدمات الجغرافية” مشروع العنونة واستعرض تجربة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء في التحول الرقمي لأنشطة الصيانة، وتجربة الشركة العُمانية للنطاق العريض ومنصة مدائن الاستثمارية، إضافة إلى تجربة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في مجال خدمة اختيار الأراضي إلكترونيًا للمستثمرين.

وتضمن الحفل جلسة حوارية حول الرؤية المستقبلية لنظم المعلومات الجغرافية بسلطنة عُمان شارك فيها عدد من المختصين بتقنية أنظمة المعلومات المكانية.

يذكر أنه..

سيتم إنشاء مجموعة النظم الجغرافية تحت مظلة الجمعية العُمانية لتقنية المعلومات لتكون منصة مهمة لجميع المختصين بهدف تبادل الخبرات وبناء القدرات في هذا المجال، والتكامل مع المجموعات الأخرى في الجمعية كالذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والأمن السيبراني.