مسابقة اقرأ للناشئة لعام 2022.. تواصل تصفياتها النهائية

يهدف مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم من إقامة هذه المسابقة إلى تنمية ميول ودعم اتجاهات الناشئة نحو القراءة الحرة وتعريفهم بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع.
مسابقة اقرأ للناشئة ـ جانب من التقييم
مسابقة اقرأ للناشئة ـ جانب من التقييم

الإثنين,14 نوفمبر , 2022 6:07م

تتواصل أعمال التصفيات النهائية لمسابقة اقرأ للناشئة للعام الجاري 2022 والتي ينظمها مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني في كل من محافظة ظفار ومحافظة شمال الشرقية ومحافظة شمال الباطنة.

ويهدف مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم من إقامة هذه المسابقة إلى تنمية ميول ودعم اتجاهات الناشئة نحو القراءة الحرة وتعريفهم بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع، وربطهم بالمكتبات وتدريبهم على مهارات القراءة والاطلاع، والسعي نحو تنشئة جيلٍ واعٍ مثقف.

بلغ عدد المسجلين في مسابقة اقرأ للناشئة في هذا العام (2652) متسابقًا ومتسابقةً من مختلف محافظات سلطنة عُمان، وقد لاقت المسابقة اقبالًا كبيرًا من قبل المشاركين.

تمحورت فكرة المسابقة في نسختها الـ”11″ على تقسيم المتسابقين إلى مستويين اثنين، واقتصرت على العُمانيين فقط، وكلُ مستوى له نمطٌ خاصٌ بالتنافس.

فالمستوى الأول:

خصص للطلاب من الصف (5-6) من مواليد عامي (2011-2012)، حيث يقوم المتسابق بقراءة كتاب واحد في موضوع “شخصيات وأعلام عُمانية”، ويكتب ملخصًا عن الموضوع أو الشخصية التي اختارها.

أما المستوى الثاني:

فقد خُصّص للطلاب من الصف (7-9) من مواليد عامي (2008-2010)، حيث يقوم المتسابق بقراءة كتابين في موضوعات ” التاريخ والحضارة العُمانية- السياحة في عُمان- التراث والحرف التقليدية العُمانية”، ثم يكتب ملخصًا عن أحد المواضيع المتعلقة بهذا الجانب.

وسوف تواصل اللجنة الرئيسة للمسابقة متابعة أعمالها في بقية المراكز وفقًا لجدول زمني معد لذلك.

وسيُمنح الفائزون مجموعة من الجوائز، سيتم توزيعها في حفل اختتام المسابقة والذي سيقام نهايةَ هذا العام، حيث سيحصل الفائزون الأوائل في كل مستوى على جوائز نقدية بالإضافة إلى جوائز تشجيعية لعددٍ من المشاركين.

الجدير بالذكر..

أن المشاركة في المسابقة لهذا العام شملت كافة محافظات ومناطق سلطنة عُمان مُوَزَّعَةً على 12 مركزًا .