محافظة ظفار رؤية عُمان 2040 شملت كل متطلبات المنظومة التعليمية “صور”

ترسم الرؤية المستقبلية أهدافًا واضحة على مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية في سلطنة عُمان أبرزها تحقيق نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية والشراكة المجتمعية.
المنظومة التعليمية بمحافظة ظفار
المنظومة التعليمية بمحافظة ظفار

السبت,12 نوفمبر , 2022 12:25م

 يعد التعليم في سلطنة عُمان إحدى الدعائم الرئيسة في رؤية عُمان 2040 ويحظى بدعم ورعاية سامية من حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث تتجسد الرؤية التعليمية في تعليم متطور وحديث، وفق أعلى المعايير، من خلال التوجه الاستراتيجي “تعليم شامل وتعلم مستدام وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنية منافسة”.

وترسم الرؤية المستقبلية..

أهدافًا واضحة على مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية في سلطنة عُمان أبرزها تحقيق نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية والشراكة المجتمعية، وتطوير المناهج التعليمية بحيث يصبح خريجو النظام التعليمي مؤهَّلين لدخول أسواق العمل المحلية والعالمية بقدرات وإمكانات ومهارات منافسة تلبي مستويات الإنتاجية والتنافسية المطلوبة لبناء اقتصاد معرفي وتعزّز الأمان الوظيفي.

جانب من الصفوف الدراسية ـ أرشيفية

وفي محافظة ظفار مثلها مثل بقية محافظات سلطنة عُمان يشهد قطاع التعليم نموًّا من حيث الابتكار وتمكين الدارسين من اكتساب المعارف والمهارات تحقيقا لرسالة التربية والتعليم، وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

تعبيرية

وقال الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار:

إن وزارة التربية والتعليم تمضي قدما نحو تنفيذ التوجيهات السامية بإنشاء (9) مدارس جديدة للإسراع في تقليل مدارس الفترة المسائية وفق بناء هندسي متكامل موزعة على ولايات المحافظة ضمن المشروعات التنموية المتكاملة التي يتم بناؤها وتوسيعها لتشمل جميع محافظات سلطنة عُمان.

الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي

وأشار إلى أنه:

جارٍ العمل حاليًّا في بناء مدرستين الأولى في منطقة صحلنوت والأخرى في منطقة عوقد، ويسير المشروعان ولله الحمد وفق خطة العمل الزمنية المرسومة لهما دون أي تأخير. كما يتم وبشكل مستمر العمل على تحديث وتطوير المدارس القائمة سواء من خلال إضافة صفوف دراسة أخرى أو القيام بتنفيذ أعمال الصيانة للمرافق المرتبطة بالبناء المدرسي مع السعي الدائم إلى توفير المتطلبات الضرورية لتلك المدارس طوال العام الدراسي ليتواكب مع متطلبات العملية التعليمية وحداثتها.

تعبيرية

وأضاف مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار:

أن عدد الطلبة المقيدين بالمدارس الحكومية بالمحافظة للعام الدراسي الحالي 2022 /2023م بلغ (57881) منهم (28691) طالبًا و (29190) طالبة موزعين على 164 مدرسة في جميع الولايات، بينما يبلغ عدد العاملين في تلك المدارس من الهيئتين التدريسية والإدارية حوالي (9412) عاملا في مختلف المجالات والتخصصات.

موضحًا أن:

عدد مخرجات مدارس المحافظة الذين تم قبولهم في البعثات الدراسية الداخلية للعام الدراسي المنصرم بلغ 1822 طالبًا وطالبة وفق إحصاءات مركز القبول الموحد وهي نسبة مرضية للحقل التعليمي بالمحافظة.

تعبيرية

ووضح الشهيمي:

أن رؤية عُمان 2040، شملت اثنتي عشرة أولوية وجاء التعليم على رأسها، أبرزها تحسين تصنيف سلطنة عُمان ضمن مؤشر الابتكار العالمي، ومؤشر التنافسية العالمية من خلال التركيز على المهارات وجودة التعليم بشكل عام سواء المدرسي منه أو العالي أو التقني من أجل ضمان أن يكتسب خريج المنظومة التعليمية الوطنية المهارات والقدرات والإمكانات التنافسية التي تضمن لهم سهولة وسرعة دخول سوق العمل، كما أنه في مجال البحث العلمي والابتكار تعزز هذه الرؤية دعم عمليات البحوث التطبيقية المعززة للإتقان والابتكار من أجل إيجاد شراكة حقيقية بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومؤسسات القطاع الخاص.

وأشار إلى أن:

وزارة التربية والتعليم قامت بالعديد من الجهود الحثيثة في سبيل الرقي بالتعليم والعملية التعليمية بسلطنة عُمان ومواكبة التطورات وتقنية العصر الحديثة وتوظيفها فيما يخدم المنظومة التعليمية من خلال القيام بالعديد من الجهود نحو مواكبة التعليم للتطورات التقنية العصرية والحديثة ومن ضمنها القيام بتطوير وتحديث كل المناهج الدراسية بالإضافة إلى قيام الوزارة بإطلاق العديد من المسابقات العلمية الداعمة للمناهج بالتنسيق مع كل الجهات ذات الصلة منها مسابقة تصميم وسائل تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم التقنية النووية السلمية لطلبة المدارس التي تستهدف معلمي مواد العلوم بتفرعاته الثلاثة الفيزياء والكيمياء والأحياء بمختلف المدارس الحكومية والخاصة والدولية.

تعبيرية

وأكد الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار على أن:

مدارس محافظة ظفار شهدت تفوّق العديد من طلبتها في مختلف المنافسات المحلية والإقليمية والدولية، أبرزها فوز طالبات مدرسة السعادة للتعليم ما بعد الأساسي بجائزتين السلامة، وتحدي وسائل التواصل الاجتماعي في مسابقة فيرست جلوبال العالمية بجمهورية سويسرا الاتحادية، وفوز طالبة من مدرسة ريدان الخاصة بصلالة بالمركز الأول في مسابقة الهاكاثون الخليجي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام التي نظمها مكتب التربية العربي لدول الخليج في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة للعام الدراسي 2022/2023م بالإضافة إلى تأهل (6) من الطلبة والطالبات على مستوى سلطنة عُمان في الأولمبياد الوطني للناشئين في مادتي العلوم والرياضيات.

أرشيفية

وأشار إلى أن:

وزارة التربية والتعليم أقامت في شهر أكتوبر الماضي مهرجان عُمان للعلوم في نسخته الثالثة استهدف طلبة المدارس وطلبة مؤسسات التعليم العالي والتربويين وأولياء الأمور والمؤسسات الحكومية والخاصة والباحثين والمهتمين بالعلوم من مختلف الدول بهدف تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي وتعزيز مهارات الطلبة للاندماج في الاقتصاد القائم على المعرفة.

تعبيرية

ووضح أن:

تعليمية ظفار تسعى عبر الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص الداعمة في المحافظة وبالتنسيق مع الجهات المختصة إلى إنشاء مختبرات علوم افتراضية تحاكي الواقع وتنقل الطلبة إلى دهاليز المستقبل في استشراف لمستقبل العلوم التطبيقية الذي تتعاظم أدواره في بناء مستقبل المعرفة في سلطنة عُمان.