20نوفمبر الجاري.. بدء التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

تهدف المسابقة إلى حثّ العُمانيين على حفظ القرآن وتمثله، والسير وفق منهجه، وعلى هدي تعاليمه وتربية جيلٍ قرآني حامل لكتاب الله، وإيجاد قارئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه.
مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم ـ أرشيفية
مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم ـ أرشيفية

الأربعاء,9 نوفمبر , 2022 4:10م

تبدأ أعمال التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها الـ30، خلال الفترة من 20 حتى 24 من نوفمبر الجاري وينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني وذلك بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر.

وقال سعيد بن حميد الضوياني مسؤول لجنتي التصفيات الأولية والنهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها الحالية إن:

عدد المتأهلين للتصفيات النهائية من المسابقة 56 متسابقًا ومتسابقة من ٢٥ مركزًا موزعًا في مختلف محافظات سلطنة عُمان، حيث تم ترشيح ٨ متسابقين -الحاصلين على أعلى النتائج من كل مستوى- من مستويات المسابقة السبعة.

وأضاف الضوياني:

أن مرحلة التصفيات الأولية من المسابقة شهدت إقبالًا كبيرًا من المتسابقين خاصة بعد أن توقفت لدورتين متتاليتين بسبب أوضاع جائحة كورونا، حيث بلغ عددهم ٢٨٨١.

وبيّن أن:

المسابقة في دورتها الحالية شهدت تطورًا ملموسًا ونوعيًّا للمتسابقين من حيث الحفظ المتقن وإتقان الأداء مما يدل على أن المسابقة آتت نتائجها المرجوة في نشر ثقافة الاهتمام بحفظ كتاب الله والحرص على إتقان تلاوته.

ولفت إلى أن:

لجنة التصفيات النهائية للمسابقة قامت بإعلام المتأهلين لدخولهم التصفيات النهائية وتحديد مكان وزمان هذه التصفيات وتجهيز أعضاء لجنة التحكيم النهائية من ذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال.

وتهدف المسابقة إلى:

حثّ العُمانيين على حفظ القرآن وتمثله، والسير وفق منهجه، وعلى هدي تعاليمه وتربية جيلٍ قرآني حامل لكتاب الله، وإيجاد قارئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه، وفق ما اصطلح عليه العلماء، بالإضافة إلى تعزيز حضور سلطنة عُمان في المسابقات القرآنية الدولية.

جدير بالذكر أن المسابقة في دورتها الحالية تتألف من 7 مستويات وهي:

1 ـ المستـــــــوى الأول يتضمن حفظ القرآن الكريم كاملًا، والمستــوى الثانـــي يتضمن حفظ أربعة وعشرين جزءًا متتاليًا.

2 ـ والمستـــوى الثالــث يتضمن حفظ ثمانية عشــر جـــــزءًا متتاليًا.

3 ـ والمستــــوى الـــرابع يتضمن حفظ اثني عشـــر جـــــزءًا متتاليًا والمستوى الخامـس يتضمن حفظ ستــة أجزاء متتالية.

4 ـ ويشترط أن يكون المتسابق من مواليد 2007م فما فوق.

5 ـ أما المستوى السادس فيتضمن حفظ أربعة أجزاء متتالية.

6 ـ ويشترط أن يكون المتسابق من مواليد 2011م فما فوق.

7 ـ  والمستوى السابع يتضمن حفظ جزئيين متتاليين ويشترط أن يكون المتسابق من مواليد 2014م فما فوق.