رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

حضر المقابلة سعادة سعيد بن حمد السعدي وسعادة يعقوب بن محمد الحارثي نائبَا رئيس المجلس، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى.
خلال الزيارة
خلال الزيارة

الإثنين,7 نوفمبر , 2022 4:16م

 استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى اليوم بمقر المجلس معالي دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

تم خلال المقابلة:

بحث سبل التعاون بين سلطنة عُمان والاتحاد البرلماني الدولي، بما يسهم في توحيد الجهود العالمية في الشأن البرلماني، وتحقيق المزيد من التنسيق المشترك في مختلف القضايا الرامية لدعم عملية السلام والأمن الدوليين.

معالي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي خلال زيارته لمجلس الشورى في القاعة الرئيسة للجلسات

وأشار رئيس مجلس الشورى خلال المقابلة إلى الدور الكبير الذي يضطلع به الاتحاد البرلماني الدولي في مساندة جهود البرلمانات في مختلف دول العالم، وحرصه على تعزيز مختلف الجهود الداعمة لحقوق الإنسان، وسعيه المستمر لدعم أهداف التنمية المستدامة عبر مختلف الاجتماعات البرلمانية الدولية، واهتمامه بمناقشة القضايا الراهنة التي تعيشها دول العالم بحثًا عن أفضل الحلول الناجحة لها، مؤكدًا على أهمية الحوار العالمي المشترك، وتبادل الأفكار والرؤى التي تتطلع بها المجالس التشريعية عبر الدبلوماسية البرلمانية لتعميق العلاقات وتوحيد المواقف في المحافل الإقليمية والدولية التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي، وتعزيز مستوى التعاون مع الجهود التي يعمل عليها الاتحاد في الارتقاء بأدوار المجالس التشريعية وزيادة التنسيق فيما بينها.

كما استعرض سعادة رئيس مجلس الشورى المراحل التي مرت بها تطور المسيرة الشوروية في سلطنة عُمان، والصلاحيات التي يعمل عليها وفقًا لما حدده النظام الأساسي للدولة وقانون مجلس عمان.

من جانبه أشاد معالي دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بالنهضة التي تشهدها سلطنة عمان في ظل قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه –، والتي انعكست على واقع ممارسة العمل البرلماني، وحضور مجلس عمان في مختلف الأحداث البرلمانية على المستوى الدولي، ومشاركتها الفاعلة بالرأي والفكر في القضايا التي يناقشها الاتحاد البرلماني الدولي بالاستناد إلى رؤية سلطنة عمان وسياستها الخارجية، مسجلةً مواقف جادة تجاه الكثير من الملفات في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن:

زيارته لسلطنة عمان ومجلس الشورى ستفتح الكثير من مجالات التنسيق والتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي في المرحلة القادمة.

كما قام معالي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي خلال زيارته لمجلس الشورى بزيارة القاعة الرئيسة للجلسات، تعرف خلالها على الآليات الحديثة والتقنيات المتبعة في إدارة الجلسات ونظام التصويت الإلكتروني على الموضوعات المناقشة في المجلس باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة.

حضر المقابلة سعادة سعيد بن حمد السعدي وسعادة يعقوب بن محمد الحارثي نائبَا رئيس المجلس، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى.