المنتدى العُماني للصيرفة الإسلامية يناقش آفاق النمو والتطور

سُّمو السيِّد محمد: إنَّ ثمَّة نقلات مُهمَّة حدثت خلال السنوات العشر الماضية، مُنذ تدشين الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان، تعزِّز جميعها الطموحات المعقودة على القطاع مع نظرة إيجابية.
رعى افتتاح المنتدى صاحب السُّمو السيِّد محمد بن ثويني آل سعيد
رعى افتتاح المنتدى صاحب السُّمو السيِّد محمد بن ثويني آل سعيد

الإثنين,7 نوفمبر , 2022 1:11م

 استعرضت أعمال الدورة الأولى من “المنتدى العُماني للصيرفة الإسلامية” التي عُقدت تحت عُنوان “آفاق النمو والتطور وفق مستهدفات رؤية عُمان 2040″، إسهامات قطاع الصيرفة الإسلامية في رفد منظومة التنمية وتحليل أداء القطاع خلال السنوات الماضية.

وناقش المنتدى الذي نظمته جريدة الرؤية بالتعاون مع جمعية المصارف العُمانية..

هيكل الصناعة المصرفية الإسلامية ومُتطلبات النشاط الاستهلاكي والاستثماري والاقتصادي للأفراد والقطاع الخاص والمؤسسات العامة من أجل الاصطلاح على مُحددات جديدة لمؤشرات قياس الحصة السوقية ونسب النمو السنوية والتمويل الممنوح ومجمل الودائع، مع تعزيز الوعي المجتمعي بالدور التنموي للصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان.

رعى افتتاح المنتدى صاحب السُّمو السيِّد محمد بن ثويني آل سعيد، الذي أكد على أهمية الدورة الحالية للمنتدى التي تستعرض إنجازات قطاع الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان، مستشرفة مُستقبل القطاع في ضوء الأولويات الوطنية والمُعطيات الواقعية.

وقال سموه:

إنَّ ثمَّة نقلات مُهمَّة حدثت خلال السنوات العشر الماضية، مُنذ تدشين الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان، تعزِّز جميعها الطموحات المعقودة على القطاع مع نظرة إيجابية تستدعي من الفاعلين بالقطاع العمل على تمكين الإبداع والابتكار من منتجاتهم المصرفية؛ بما يحقق عامل الجذب للجمهور من جهة وتعزيز المساهمات التنموية للقطاع من جهة أكثر أهمية؛ لا سيما مع آفاق الازدهار الواعد الذي تتطلع إليه سلطنة عُمان.

المكرم حاتم بن حمد الطائي

من جانبه أشار المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية في كلمته إلى أن:

المصارف والنوافذ الإسلامية استقطبت شريحة كبيرة من المجتمع ونجحت في جذب رؤوس الأموال، داعيًا البنوك الإسلامية إلى طرح منتجات تمويلية تساعد في تنفيذ العديد من المشروعات في القطاعات الواعدة كالهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة وغيرها.

المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرَّمي

من جهته قدَّم المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرَّمي أستاذ العلوم المالية والمصرفية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان:

“الدور التنموي لسياسات التمويل والاستثمار في البنوك الإسلامية العُمانية”؛ تطرق فيها إلى مُمكنات ومحددات القطاع المصرفي بشكل عام ومسيرة الصيرفة الإسلامية بشكل خاص.

وقدَّم الدكتور سيف بن سالم الهادي أستاذ مساعد بجامعة السلطان قابوس محاضرة توعوية حول الصيرفة الإسلامية ومعاييرها وآلية حفز مسيرة التجربة في سلطنة عُمان، متضمنة نقاشًا مفتوحًا لتبادل الأفكار والرؤى.

وتضمن المنتدى جلسة نقاشية حملت عنوان “الصيرفة الإسلامية.. الفرص وآفاق التطوُّر”، استعرضت فرص الاستثمار وآفاق التطور لاستدامة النمو المتحقق لقطاع الصيرفة الإسلامية ومساهماته الفاعلة في الاقتصاد.