بدء فعاليات ملتقى المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية

الحارثي: الملتقى سيركز على وعي الأمناء القائمين على هذه المكتبات والمراكز الثقافية بدورهم في تحقيق الرؤية، وتعزيز ثقافة المواطنة الرقمية وتطوير الخدمات في ضوء التقدم المرحلي لهذه المؤسسات الثقافية.
رعت بدء فعاليات الملتقى المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضو مجلس الدولة.
رعت بدء فعاليات الملتقى المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضو مجلس الدولة.

الإثنين,7 نوفمبر , 2022 12:04م

بدأت في مركز ذاكرة عُمان الثقافي الأهلي بولاية السيب اليوم فعاليات ملتقى المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية لعام 2022م تحت عنوان “دور المكتبات في تحقيق رؤية عُمان 2040” بمشاركة 62 مكتبة و8 مراكز ثقافية أهلية من مختلف محافظات سلطنة عُمان، ويستمر يومين.

وقال عبد الله بن محمد الحارثي مدير عام المعرفة والتنمية الثقافية في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في كلمة الوزارة:

إن ملتقى المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية جاء هذا العام ليواكب الاستراتيجية الثقافية التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا، مشيرًا إلى أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا برؤية “عُمان 2040” لتركز على دور مؤسسات المعلومات العُمانية في تحقيق الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان.

وأضاف أن:

الملتقى سيركز على وعي الأمناء القائمين على هذه المكتبات والمراكز الثقافية بدورهم في تحقيق الرؤية، وتعزيز ثقافة المواطنة الرقمية وتطوير الخدمات في ضوء التقدم المرحلي لهذه المؤسسات الثقافية، للقيام بدورها الفاعل في خدمة المجتمع ومواجهة التحديات التي تقف أمامها في ظل التطور التقني الذي أصبح أمرًا واقعًا وحتميًّا.

وأوضح أن:

الوزارة حرصت على إقامة هذا الملتقى انطلاقًا من قناعتها بأهمية مثل هذه اللقاءات التي تمثل فرصة تجمع المختصين بمجالاتها المتنوعة وبما لديهم من تجارب معرفية غنية وثرية، وذلك وفق محاور البرنامج التي تخدم العاملين والمهتمين بقطاع المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية.

كما ألقى الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات كلمة الملتقى، استعرض فيها اهتمام العُمانيين عبر العصور بالإنتاج الفكري والعلمي. لافتًا إلى أن العُمانيين برعوا في علوم الطب والرياضيات وعكفوا على دراسة الفكر والإنتاج الفلسفي ونشر التراث الفكري.

وقال إن:

الثقافة تعزز الشعور بالانتماء وتعمق الحس بالمواطنة، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على سرعة تطور المجتمع لذا فإن الثقافة تمثّل إحدى مرتكزات “رؤية عُمان 2040 “.

وألقت خالصة بنت عبد الله البراشدية نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للمكتبات والمعلومات نائب رئيس الجمعية كلمة تحدثت فيها عن دور الجمعية العُمانية في دعم المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات. مستعرضة الشراكات مع الجمعيات المعنية خارج سلطنة عُمان؛ من أجل تبادل الخبرات في هذا المجال، إضافة إلى دورها في تقديم الاستشارات في مجال المهنة وإعداد وتطوير المعايير الواجب تطبيقها في المكتبات ومؤسسات تقديم المعلومات.

وتضمن الملتقى تقديم مجموعة من أوراق العمل، حيث قدمت مروة بنت سليمان النبهانية ورقة عمل بعنوان:

“دور مؤسسات المعلومات العُمانية في تحقيق رؤية عُمان 2040” تطرقت فيها إلى مؤسسات المعلومات ودورها في تنمية المجتمعات وتحقيق الخطط التنموية، وطرحت نماذج محلية وتجارب دولية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وقدم الدكتور سيف بن عبد الله الجابري ورقة حول:

“وعي أمناء المكتبات بدورهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 والاستراتيجية الثقافية”.

إضافة إلى تقديم عرض مرئي عن المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية، تلاه استعراض لتجربة مركز ذاكرة عُمان الثقافي الأهلي من تقديم الدكتور صالح بن سليمان الزهيمي، حيث تحدث عن أركان المركز ومراحل إنشائه والخدمات التي يقدمها، إضافة إلى المؤتمرات العلمية التي أقامها.

وعلى هامش الملتقى تقام عدة معارض، منها:

ـ المعرض الفني عن “نتائج مسابقة اقرأ الدولية للتصوير الضوئي 2022م”.

ـ ومعرض عن “المخطوطات العُمانية”.

ـ وركن خاص عن “فن ترميم المخطوطات”..

ـ ومعرض يوضح مسيرة المطبوعات بمركز ذاكرة عُمان “المشاريع الرقمية-أعمال الذاكرة”.

رعت بدء فعاليات الملتقى المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضو مجلس الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن..

الملتقى يختتم غدًا تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، وسيتم خلاله الإعلان عن الفائزين في مسابقة الإجادة للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية في نسختها الثانية، التي أطلقتها وزارة الثقافة والرياضة والشباب في 15 يونيو الماضي تحت عنوان “نحو مكتبات ومراكز ثقافية أهلية مبتكرة” بالإضافة إلى تكريم المشاركين في فعاليات الملتقى.