جهاز الرقابة ينفذ برنامجًا تدريبيًّا حول كشف الغشّ والاحتيال

يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من فهم خصائص وإجراءات الرقابة الخاصة بتقييم مخاطر الاحتيال، إلى جانب تزويدهم بمهارات القدرة على تحديد المخاطر وكشف الاحتيال خلال تنفيذ مهمات العمل الرقابي.
أعمال البرنامج التدريبي "كشف الغش والاحتيال من قبل الأجهزة العليا للرقابة الذي ينفذه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة
أعمال البرنامج التدريبي "كشف الغش والاحتيال من قبل الأجهزة العليا للرقابة الذي ينفذه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة

الأحد,6 نوفمبر , 2022 1:10م

انطلقت اليوم أعمال البرنامج التدريبي “كشف الغش والاحتيال من قبل الأجهزة العليا للرقابة الذي ينفذه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، بالتعاون مع المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) بمشاركة 35 مشاركًا من الأجهزة الرقابية بالوطن العربي ومن الجهاز ويستمر أربعة أيام.

ويأتي هذا البرنامج المقام بفندق جراند ميلينيوم- مسقط:

تنفيذاً لخطة التدريب والبحث العلمي لمنظمة (الأرابوساي)، ويهدف إلى تمكين المشاركين من فهم خصائص وإجراءات الرقابة الخاصة بتقييم مخاطر الاحتيال، إلى جانب تزويدهم بمهارات القدرة على تحديد المخاطر وكشف الاحتيال خلال تنفيذ مهمات العمل الرقابي.

ويتضمن البرنامج:

العديد من الجلسات النظرية التي تدور حول طرق تقييم مخاطر الاحتيال في القطاع الحكومي وآلية التعامل معها، ووسائل تقييم مخاطر الاحتيال ومؤشراتها في أنظمة الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى تقديم حالات عملية وتمارين تطبيقية تلخص دور الأجهزة الرقابية في كشف حالات الغش والاحتيال.

كما يستعرض الإجراءات القانونية المتخذة بعد كشف عمليات الاحتيال، ومناقشة أوراق العمل المقدمة من المشاركين في سبيل عرض التجارب المتعلقة بهذا الجانب.

يُذكر أن:

مركز التدريب بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ينفذ البرنامج وفق المنهجية المتبعة لدى مبادرة تنمية الإنتوساي التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة، وفقا لأعلى معايير الجودة بما يعزز الكفاءة والفاعلية في تحقيق الأهداف المنشودة من البرامج التدريبية المشتركة مع المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي).