مشروع جمع وتوصيف سلالات الموز المحلية بسلطنة عُمان “صور”

الكعبي: انطلق في عام 2019 وفق مخطط عمل مقسم إلى أربعة مراحل رئيسة تم الانتهاء من ثلاث مراحل حتى الآن، والعمل جارٍ حاليًّا في المرحلة الرابعة.
مشروع جمع وتوصيف سلالات الموز المحلية
مشروع جمع وتوصيف سلالات الموز المحلية

الأحد,23 أكتوبر , 2022 4:35م

تواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تنفيذ مشروع جمع وتوصيف سلالات الموز المحلية بسلطنة عُمان حيث يدخل المشروع حاليًّا مرحلة التوصيف الجيني في عددٍ من المحافظات، حيث تم جمع “126” سلالةً من الموز من تلك المحافظات.

أرشيفية

وأوضح المهندس سيف بن محمد الكعبي رئيس قسم وقاية النبات والباحث الرئيسي في المشروع:

“أن المشروع الذي تنفذه دائرة البحوث الزراعية بشمال الباطنة وبإشراف من المديرية العامة للبحوث الزراعية بالوزارة وبتعاون من مركز عُمان للمصادر الوراثية الحيوانية والنباتية وبتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار انطلق في عام 2019 وفق مخطط عمل مقسم إلى أربعة مراحل رئيسة تم الانتهاء من ثلاث مراحل حتى الآن، والعمل جارٍ حاليًّا في المرحلة الرابعة.

وتتمثل المرحلة الأولى من المشروع في:

جمع جميع سلالات الموز المحلية الموجودة بجميع محافظات سلطنة عُمان وزراعتها في البنك الوراثي بمحطة البحوث الزراعية في ولاية صحار.

فيما تمثلت المرحلة الثانية في:

الاعتناء بتلك الأشجار في البنك الوراثي إلى أن تصل إلى الأعمار المناسبة للتوصيف.

فيما جاءت المرحلة الثالثة في:

التوصيف المظهري لجميع نباتات الموز في البنك الوراثي بمحطة البحوث الزراعية بصحار.

أما المرحلة الرابعة من المشروع فتتمثل في:

التوصيف الجيني لجميع نباتات الموز في البنك الوراثي بمحطة البحوث الزراعية بصحار”.

جانب من سلالات الموز

وبيّن الكعبي:

أن المشروع يهدف إلى جمع سلالات الموز المحلية المتوفرة في سلطنة عُمان، بهدف حفظها وحمايتها من الانقراض، وحصر وتوثيق وتوصيف الأصناف المحلية وحفظها في البنك الوراثي، إضافةً إلى تقييم مدى مقاومة هذه الأصناف لمرض “بنما” حيث تم تسجيل مرض “بنما الموز” في سلطنة عُمان عام 2011.

أرشيفية

وأفاد أن:

هنالك عدة نتائج لهذا المشروع الزراعي منها توصيف السلالات المحلية للموز مظهريًّا وجينيًّا ومقارنة مدى ارتباطها بالسلالات العالمية، ومعرفة مدى مقاومة السلالات المحلية لمرض “بنما الموز”.

وأضاف:

أن المسح الميداني شمل عشر محافظات وهي..

ظفار وشمال وجنوب الباطنة وشمال وجنوب الشرقية والداخلية ومسندم والبريمي والظاهرة ومسقط، جمعت من خلاله (235) خلفة موز من هذه المحافظات تمثل حوالي (126) سلالة موز، فمن محافظة ظفار تم جمع (44) سلالة، تلتها محافظتا شمال وجنوب الباطنة (29) سلالة، ثم محافظتا شمال وجنوب الشرقية بـ(24) سلالة، ومحافظة الداخلية (16) سلالة، و 6 سلالات من محافظة مسقط، و5 سلالات من محافظة الداخلية و5 سلالات من محافظة مسندم، فيما يجري العمل حاليًّا على توصيف هذه السلالات مظهريًّا وجينيًّا.

وأكد أن:

محصول الموز يعتبر من المحاصيل المهمة على مستوى سلطنة عُمان إذ يغطي حوالي (3700) فدان ويحتل المرتبة الثانية بعد النخيل، ويزرع في جميع المحافظات.

وتتميز محافظات شمال وجنوب الباطنة وظفار بوجود مساحات كبيرة من أشجار الموز الذي يزرع على نطاق تجاري، وتبلغ تغطية الإنتاج المحلي من الموز حوالي 50% من الاستهلاك الإجمالي في سلطنة عُمان، كما توجد العديد من أصناف الموز المحلية المنتشرة في مختلف المحافظات، ومنها الموز العُماني (الماليندي)، وموز الفرض، وموز النغال والموز الأحمر.