البحرية السلطانية العُمانية تنظم احتفال استقبال رسمي لسفينة “شباب عُمان الثانية”

حصدت المركز الأول في مجال كرة القدم ضمن الفعاليات الرياضية المقامة في مهرجان ختام سباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م بمدينة آلبورج الدنماركية.
أرشيفية
أرشيفية

الأحد,23 أكتوبر , 2022 4:23م

نظّمت البحرية السلطانية العُمانية حفل استقبال رسمي لسفينة (شباب عُمان الثانية) بميناء السلطان قابوس بمطرح بعد مشاركتها في السباقات والمهرجانات وزيارة العديد من الموانئ والمراسي الدولية في إطار رحلتها الدولية السادسة للقارة الأوروبية (عُمان أرض السلام)، التي جاءت تنفيذًا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه-، تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني.

صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني راعي الحفل وجانب من الحضور

بدأت فعاليات الحفل :

بالتحية العسكرية لصاحب السمو السيد راعي المناسبة، الذي فتّش الصف الأمامي من طابور حرس الشرف، ولدى اقتراب السفينة من المرسى المخصص لها والمطابقة أدت فرقة فنون البحر بالبحرية السلطانية العُمانية عددًا من الفنون البحرية التقليدية مع عرض مرئي عن الرحلة. وفي لحظة رسو السفينة قام قائد السفينة بدعوة سموه، وأصحاب السمو والمعالي والقادة وكبار المدعوين؛ للصعود على ظهر سفينة البحرية السلطانية العُمانية (شباب عُمان الثانية)، لمصافحة طاقمها وتحيتهم وتهنئتهم بالإنجازات التي حققوها، ومشاركتهم الفاعلة في الرحلة الدولية السادسة (عُمان أرض السلام)، وقد استمع سموه وكبار المدعوين إلى إيجاز عن السفينة ومسار رحلتها والأهداف والإنجازات التي حققتها، بعد ذلك قام صاحب السمو السيد والحضور بالاطلاع على الجوائز التي حصلت عليها السفينة (شباب عُمان الثانية).

 

راعي المناسبة يصافح طاقم السفينة

حضر المناسبة:

عدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء، وعدد من قادة قوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وعدد من المكرّمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة، وعدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى سلطنة عُمان، وعدد من الملحقين العسكريين بسفارات الدول الشقيقة والصديقة.

تُعد السفينة (شباب عُمان الثانية):

سفير سلطنة عُمان للصداقة والسلام المتنقل بين دول العالم من خلال حضورها البارز في كافة المهرجانات والموانئ الدولية التي تزورها؛ فقد زارت السفينة خلال رحلتها التي استمرت (196) مائة وستة وتسعين يومًا عددًا من الموانئ والدول الأوروبية، قطعت خلالها مسافة (16805) أميال بحرية، وأرخت أشرعتها في (18) دولة و (25) ميناء، عبرت خلالها (30) محطة، حاملة معها (63) متدرباً، وقد زار السفينة خلال رحلتها (172235) مائة واثنان وسبعون ألفًا ومائتان وخمسة وثلاثون زائراً، كما أقامت السفينة عدة معارض متنقلة، وشاركت في سباقات السفن الشراعية الطويلة، وعددٍ من الفعاليات والمهرجانات البحرية الدولية، وحصدت العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة.

وقد حققت السفينة كثيرًا من الإنجازات البحرية الدولية، منها:

ـ جائزة أفضل سفينة استقبلت الزوار حسب تصويت عامة الناس.

ـ وجائزة السفينة التي قطعت أطول مسافة للمشاركة في مهرجان انطلاق سباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م بمدينة إيسبيرغ الدنماركية.

ـ وجائزة أفضل سفينة في الميناء خلال ختام المرحلة الأولى من سباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م بميناء مدينة هارلينجن في مملكة نيذرلاند.

ـ كما تُوجت بالمركز الأول على المستوى العام في المسابقات الرياضية المقامة ضمن المهرجان البحري بمدينة أنتويرب البلجيكية.

ـ وجائزة الصداقة الدولية لسباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م التي تعد واحدة من أرفع الجوائز الممنوحة في مجال الإبحار الشراعي لأفضل سفينة تحمل معاني المحبة والصداقة والسلام.

كما تُوجت السفينة بكأس أول سفينة تقطع خط النهاية في المرحلة الثانية من سباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م.

أرشيفية

وحصدت المركز الأول في مجال كرة القدم ضمن الفعاليات الرياضية المقامة في مهرجان ختام سباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م بمدينة آلبورج الدنماركية.

كما استقبل السفينة في مختلف محطاتها التي توقفت بها جمهورٌ من الزوار والباحثين والمهتمين بالسفن الشراعية الذين شاهدوا مختلف المعروضات التقليدية العُمانية التي تعكس طبيعة حياة الإنسان العُماني وماضيه العريق، وبما يحقق أهداف هذه الرحلة في التعريف بتاريخ عُمان البحري المجيد، ودور سفنها في نشر السلام والمحبة بين شعوب العالم على مر التاريخ والحاضر المشرق، بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه-.

وقال اللواء الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السلطانية العُمانية:

“نحتفل اليوم بوصول سفينة البحرية السلطانية العُمانية (شباب عُمان الثانية) من رحلتها الدولية السادسة (عُمان أرض السلام)، وقد استطاعت السفينة خلال الرحلة تحقيق العديد من الإنجازات.

ولعل أهمها:

أرشيفية

جائزة الصداقة الدولية لسباقات السفن الشراعية الطويلة لعام 2022م، كما استطاعت السفينة أن تحقق رسالة الصداقة والسلام والمحبة بين الشعوب التي زارتها “.

من جانبه قال المقدم الركن بحري عيسى بن سليم الجهوري قائد سفينة البحرية السلطانية العُمانية (شباب عُمان الثانية):

“وصلت سفينة البحرية السلطانية العُمانية (شباب عُمان الثانية) إلى أرض الوطن بعد رحلة بحرية دامت ستة أشهر ونصف، زارت خلالها (30) محطة في (18) دولة بالقارتين الآسيوية والأوروبية، محققة جميع الأهداف الموضوعة لهذه الرحلة، من أهمها رؤية “عُمان 2040″، وذلك ضمن العمل التكاملي مع الجهات المعنية ذات العلاقة “.

أرشيفية