ندوة “الحارات التاريخية القديمة” بمحافظة ظفار

المعشني: تهدف إلى تسليط الضوء على عدد من المواضيع المهمة من خلال أوراق عمل علمية بمشاركة عدد من الباحثين والدارسين في مجال التاريخ والعمارة.

الأربعاء,19 أكتوبر , 2022 4:16م

نظمت المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار اليوم بجامعة ظفار ندوة بعنوان “الحارات التاريخية القديمة بمحافظة ظفار”.

وألقى علي بن أحمد المعشني مدير مساعد لدائرة التراث بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار كلمة أشار فيها:

إلى اهتمام وزارة التراث والسياحة بالتجمعات التراثية الثقافية في مختلف محافظات سلطنة عُمان، والتي بلغ عددها ما يقارب 1036 حارة، مضيفًا بأن الوزارة قامت بالتعاون مع عدد من الجهات بحصر وتوثيق وترميم العديد من التجمعات التراثية والثقافية لتكون رافدًا ثقافيًّا واقتصاديًّا ومنتجًا سياحيًّا.

وأضاف:

أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على عدد من المواضيع المهمة من خلال أوراق عمل علمية بمشاركة عدد من الباحثين والدارسين في مجال التاريخ والعمارة، ومناقشة المواضيع المختلفة المتعلقة بالحارات القديمة وتبادل الأفكار والتجارب الناجحة.

تضمنت الندوة عددًا من أوراق العمل بعنوان:

“ملامح التخطيط الحضري والمعماري لأحياء ظفار التقليدية، وجهود وزارة التراث والسياحة في الحفاظ على الحارات القديمة، ودور بلدية ظفار في تطوير الخدمات بالأحياء التراثية”.

كما تم تقديم عرض مرئي عن الفن المعماري القديم وتفاصيله من حيث الأبواب والنوافذ وطرازات البيوت والحارات القديمة بمحافظة ظفار.

رعى الندوة الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس رئيس جامعة ظفار بحضور خالد بن عبد الله العبري مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين.