الأسبوع المقبل.. سماء سلطنة عُمان تشهد كسوفًا جزئيًّا للشمس

حول الخبر: نوّهت الجمعية الفلكية بوجوب اتباع إجراءات السلامة عند رصد كسوف الشمس، وذلك بعدم النظر للكسوف بالعين المجردة، فمن الممكن أن تسبب ضررًا.
تعبيرية
تعبيرية

الإثنين,17 أكتوبر , 2022 12:30م

قالت الجمعية الفلكية العُمانية: إن سماء سلطنة عُمان ستشهد ظهر يوم الثلاثاء الأسبوع القادم 25 أكتوبر الجاري كسوفًا جزئيًّا للشمس.

وحول هذه الظاهرة قال الجلندى بن مسعود الرواحي نائب رئيس لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العُمانية:

إن كسوف الشمس الجزئي سيبدأ في تمام الساعة (14:50) حسب التوقيت المحلي لسلطنة عُمان، بينما تبلغ ذروة الكسوف الجزئي في الساعة (15:57)، وينتهي عند الساعة (16:58)، وعليه فإن كسوف الشمس الجزئي سيستغرق مدة ساعتين و7 دقائق تقريبًا.

وذكر الرواحي:

أن جميع الراصدين سيتمكنون في حالة صفاء الجو من مشاهدته باستخدام الأدوات المناسبة للرصد، حيث سيتم مشاهدة كسوف الشمس الجزئي في سلطنة عُمان بنسبة مختلفة من منطقة لأخرى؛ إذ سيكون في محافظة مسقط بنسبة 36%، وفي صلالة 22%، أما في ولاية نزوى 35% وفي صحار 37%، أما في محافظة مسندم سيشاهد بنسبة 41%.

كما سيتمكن من مشاهدة هذا الحدث الفلكي سكان مناطق شاسعة من الكرة الأرضية، مثل أوروبا وغرب روسيا والشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال شرق أفريقيا، ولن يشاهد الكسوف الجزئي في الأمريكيتين وأستراليا وجنوب شرق آسيا.

وأوضح أن:

كسوف الشمس يحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، بحيث تكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، فيغطي القمر قرص الشمس مؤقتًا، ويحجب أشعتها لفترة قصيرة بحيث يلقي بظلاله على جزء من الأرض.

وأكد الجلندى الرواحي:

أن عمليات الرصد الآمن للشمس تتطلب الاستعانة بالوسائل الآمنة لرصد ومتابعة الظواهر الفلكية المرتبطة بالشمس كالمناظير الفلكية والنظارات الشمسية الخاصة لرصد الشمس؛ لذلك استخدام الأدوات المخصصة للرصد والمشاهدة مهمة جدًّا لسلامة المتابعين.

وبيّن أن:

الجمعية الفلكية العُمانية وبالتعاون مع دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبعض الجهات ذات العلاقة؛ ستقوم بتنظيم فعاليات رصد جماهيرية لظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، وسيُعلن عنها لاحقًا بحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد نوّهت الجمعية الفلكية بوجوب اتباع إجراءات السلامة عند رصد كسوف الشمس، وذلك بعدم النظر للكسوف بالعين المجردة، فمن الممكن أن تسبب ضررًا، موضحة بأن النظر نحو الشمس بينما هي تكون محجوبة جزئيًّا في وقت الكسوف قد يلحق الضرر بشبكية العين.