معايير اختيار أكاديميين جامعة السلطان قابوس ضمن قائمة الأكثر تأثيرًا في العالم؟

الجابري: هذا التصنيف يدعونا للفخر والاعتزاز وحافز لبذل المزيد من العطاء والتميز في مجال البحث العلمي والابتكار لتكون سلطنة عُمان من الدول الرائدة في هذا المجال.
الأستاذ الدكتور خليفة بن سيف بن سلطان الجابري أستاذ بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس "الهندسة المدنية والمعمارية" ـ أرشيفية
الأستاذ الدكتور خليفة بن سيف بن سلطان الجابري أستاذ بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس "الهندسة المدنية والمعمارية" ـ أرشيفية

الإثنين,17 أكتوبر , 2022 9:00ص

تميز 33 باحثا وأكاديميا في جامعة السلطان قابوس ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم، وذلك وفقا لدراسة جامعة ستانفورد الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة السيفير التي حصرت فيها أكثر الباحثين تميزا في مجالات العلوم المختلفة على مستوى العالم، حيث بلغت نسبتهم على مستوى سلطنة عمان 41.7%، وبزيادة قدرها 13.7% مقارنة بالعام 2021.

ما المعايير التي تم اختيار بعض أكاديميين جامعة السلطان قابوس ضمن قائمة 2% الأكثر تأثيرًا في العالم؟

حول هذا الموضع حاورت خلود العلوية في برنامجها #كل _الأسئلة أحد الأكاديميين الذين تم اختيارهم ضمن القائمة الأكثر تأثيرًا في العالم الأستاذ الدكتور خليفة بن سيف بن سلطان الجابري أستاذ بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس ـ الهندسة المدنية والمعمارية ليتحدث عن أهمية هذا الاختيار بالنسبة له خاصة ولجامعة السلطان قابوس بصفة عامة.

عن الإنجاز قال الجابري:

حقيقة هذا الإنجاز بدوره يساعد في تعزيز دور الجامعة الرائد في مجالات البحث العلمي والابتكار من خلال النشر في أوعية علمية مرموقة على مستوى العالم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انتشار هذه الأبحاث العلمية واقتباساتها من قبل الباحثين العالميين.

وأضاف:  

كذلك يعتبر هذا دليل ومؤشر على جودة ومكانة وتأثير هذه البحوث التي يقدمها الباحثين في جامعة السلطان قابوس.

وعن المستوى الشخصي قال: 

هذا التصنيف يدعونا للفخر والاعتزاز وحافز لبذل المزيد من العطاء والتميز في مجال البحث العلمي والابتكار لتكون سلطنة عُمان من الدول الرائدة في هذا المجال على المستوى الإقليمي والعالمي كذلك.

تابعوا المزيد من تفاصيل الحوار:

الجدير بالذكر:

يشار إلى أن هذه الدراسة تعتمد على قاعدة البيانات التي أنشأتها جامعة ستانفورد والتي تتضمن أعلى 2% من العلماء في العالم من مختلف المجالات على أساس عدد الأبحاث المنشورة من أول سنة للنشر إلى العام الحالي، وأيضاً عدد الاستشهادات الكلية والنوعية في كل تخصص وعدد الاستشهادات من المراجع والأبحاث المرجعية والكتب وعدد الأبحاث التي تم تحكيمها عالمياً و دولياً، كما يتم الاعتماد على عدة مؤشرات، منها: الاقتباسات من أبحاث منشورة، وعددها، ومعامل هيرش لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومعامل هيرش المعدل لقياس التأليف المشترك.