بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أعمال الدورة الثانية من استطلاع الرأي العام لخدمات الرعاية الصحية، لقياس مدى رضا الأفراد عن مستوى الخدمات الصحية المقدمة من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.
وأوضحت سوسن بنت داوود اللواتية المديرة العام للمعلومات بالمركز أن:
استطلاعات الرأي العام التي ينفذها المركز وفق أجندة سنوية تمثل أداة مهمة لتقييم واقع الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين، كما أنها تعد أحد أدوات دعم صناعة القرار في سلطنة عُمان، حيث أنها تُمكِّن متلقي الخدمة من التعبير عن رأيه في الخدمات المقدمة له، الأمر الذي بلا شك ينعكس على تجويد هذه الخدمات وتحسينها وتطويرها.
وأوضحت المديرة العام للمعلومات أن:
تنفيذ استطلاع رضا المجتمع عن خدمات الرعاية الصحية يعد متطلبًا أساسيًّا لقياس التقدم المحقق في الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة 2030 وهو الصحة الجيدة والرفاهية، مبينة أن نتائج الاستطلاع في دورته الأولى التي نفذها المركز في مايو من العام 2024، أوضحت أن 73.4 بالمائة من المواطنين والمقيمين راضون عن مستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم بمختلف المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص، وبلغت نسبة الرضا عن الأطباء 73.8 بالمائة ، وحصلت الخدمات الصيدلانية على رضا بنسبة 76.2 بالمائة.
وذكرت أن:
هذا الاستطلاع والذي من المقرر أن يستمر حتى الـ15 من مارس المُقبل، ويهدف إلى رصد عدة مؤشرات، منها الرضا العام عن حالة المؤسسات الصحية، وعن الكوادر الصحية من أطباء وممرضين، كما يرصد جودة الخدمات الصحية المقدمة، وكذلك مستوى الخدمات الصيدلانية.
وأشارت إلى أن:
هذا الاستطلاع سيساعد في قياس مدى التحسن في مستويات الرضا مقارنة بالدورة الأولى كانعكاس للتحسينات التي طرأت على الخدمات الصحية خلال الفترة بين الاستطلاعين، الأمر الذي سيوفر بيانات ومعلومات تساعد الجهات المعنية في تحديد الأولويات ووضع الخطط الرامية إلى الارتقاء بجودة الرعاية الصحية.