المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض إلى متى يستمر؟

المنجي: أنشئت اللجنة من عدة مؤسسات حكومية يأتي ذلك لتعزيز صحة المجتمع والتحكم بتفشي هذه الأمراض المنقولة بهذه النواقل.
الدكتور عبدالله بن بشير المنجي طبيب وبائيات بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة ـ أرشيفية
الدكتور عبدالله بن بشير المنجي طبيب وبائيات بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة ـ أرشيفية

الأربعاء,12 أكتوبر , 2022 7:19م

تنفذ وزارة الصحة ابتداءً من يوم الأحد 16 أكتوبر الجاري مسحًا وطنيًّا شاملًا لنواقل الأمراض؛ بهدف تعزيز وحماية صحة الفرد والمجتمع من التفشيات الوبائية المنقولة بواسطة “نواقل الأمراض” وإيجاد قاعدة بيانات عن هذه النواقل وأماكن تكاثرها ليستند عليها في تفعيل ترصدها لتسهيل عمليات المكافحة.

متى يبدأ وإلى متى يستمر المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض الذي اطلقته وزارة الصحة؟ وما هي الفائدة المرجوة من هذا المسح؟

هذه الأسئلة وغيرها طرحتها خلود العلوية في برنامجها #كل_الأسئلة على ضيفها الدكتور عبدالله بن بشير المنجي طبيب وبائيات بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة ليجيب عن أهمية هذا المسح حيث بدأ حديثه بقوله: 

طبعًا تم اختيار هذا التوقيت للمسح بعناية تامة نظرًا لانتشار الأمراض مع نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء، وأهمية هذا المسح هو إيجاد قاعدة بيانات ومعرفة النواقل الموجودة في سلطنة عُمان وكثافتها وهي ذات أهمية من ناحية الصحة والعدوى التي تنتشر فيها الأمراض بجميع أنواعها.

ويضيف المنجي: 

أنشئت اللجنة من عدة مؤسسات حكومية يأتي ذلك لتعزيز صحة المجتمع والتحكم بتفشي هذه الأمراض المنقولة بهذه النواقل.

وقت ممتع لكم مع تفاصيل أكثر حول الحوار:

جدير بالذكر:

ستكون آلية المسح اليومي من خلال توزيع الأماكن المأهولة إلى مربعات وسوف تقوم الفرق المختصة بتغطية تلك المربعات وقبل دخول أي موقع، سيقوم الفريق المختص بإعطاء نبذه مختصرة عن آلية المسح ثم تجمع البيانات المطلوبة في استمارة إلكترونية مخصصة لذلك.