سلطنة عُمان وزنجبار توقّعان على 3 مذكرات تفاهم وبرنامج تنفيذي

يأتي ذلك في إطار الزيارة الرسمية لدولة الدكتور حسين علي مويني رئيس زنجبار لعُمان.
وقّعت على المذكرة من الجانب العُماني معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
وقّعت على المذكرة من الجانب العُماني معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

الخميس,13 أكتوبر , 2022 5:25م

وقّعت سلطنة عُمان وزنجبار على 3 مذكرات تفاهم وبرنامج تنفيذي في مختلف المجالات اليوم بفندق قصر البستان بحضور دولة الدكتور حسين علي مويني رئيس زنجبار في إطار زيارته الرسمية لسلطنة عُمان.

وجاءت مذكرة التفاهم الأولى بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة التعليم والتدريب المهني في زنجبار؛ بهدف التعاون في:

مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتدريب المهني ونقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا، وإنشاء الاقتصاد المبني على المعرفة.

وتنص المذكرة على تبادل الزيارات بين الهيئات الإدارية والأكاديمية والمدربين والمختصين والعلماء والباحثين، والمواد العلمية والبحثية والمطبوعات والمؤلفات والوسائل التعليمية وغيرها من المعلومات المتعلقة بالتعليم العالي والتدريب المهني والبحث العلمي والابتكار.

وقّعت على المذكرة من الجانب العُماني:

معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فيما وقّعت عليها من الجانب الزنجباري معالي سعادة امكويا وزيرة المالية والتخطيط.

وتمثلت مذكرة التفاهم الثانية بين شركة “عُمان داتا بارك” ووزارة البنية التحتية والاتصالات والنقل بزنجبار، في:

إنشاء مركز البيانات في زنجبار وإدارته وتشغيله في إطار خطط زنجبار لأتمتة أنظمة التناقص والتحول إلى الحكومة الإلكترونية وتخزين البيانات والمعلومات للقطاعين العام والخاص وتعزيز أمن المعلومات في زنجبار.

وقّع على المذكرة من الجانب العُماني:

مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة “عُمان داتا بارك”، فيما وقّع عليها من الجانب الزنجباري معالي الدكتور خالد سالم محمد وزير البنية التحتية والاتصالات والنقل.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين “شركة الهدف للحلول المعلوماتية” ووزارة المالية والتخطيط الزنجبارية..

لتطبيق معايير الأتمتة والتمكين الرقمي عبر إيجاد منافذ وعناصر جديدة تسهم في توسيع دائرة مصادر الدخل، وستعمل المذكرة على تطوير البنيّة التحتية الرقمية في زنجبار.

وقع على المذكرة من جانب الشركة العُمانية:

علي بن أحمد المجيني الرئيس التنفيذي لشركة الهدف للحلول المعلوماتية، فيما وقّعت عليه من الجانب الزنجباري معالي سعادة امكويا وزيرة المالية والتخطيط.

واشتمل التوقيع على برنامج تنفيذي بين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ومؤسسة المحفوظات والوثائق في زنجبار، في مجال التوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات؛ بهدف تبادل نسخ من وثائق المحفوظات وأدوات البحث المتعلقة بها والمطبوعات والأبحاث والدراسات العلمية، والخبرات والتدريب في مجالات ترميم الوثائق والمخطوطات والمنشورات العلمية والدورات التدريبية.

وقّع على المذكرة من الجانب العُماني مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة “عُمان داتا بارك”

وقّع على البرنامج التنفيذي من الجانب العُماني:

سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، فيما وقّعت عليه من الجانب الزنجباري معالي سعادة امكويا وزيرة المالية والتخطيط.

وقالت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار:

إن هذه المذكرات تسهم في زيادة التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني؛ من خلال تبادل الزيارات والاستفادة من الخبرات والتجارب بين الجانبين، إضافة إلى تعزيز المجالات المرتبطة بإدارة الوثائق والمحفوظات، مشيرة إلى أن عدد الطلبة الزنجباريين في سلطنة عُمان حاليًّا يبلغ 135 طالبًا.

من جانبها أكدت معالي وزيرة المالية والتخطيط الزنجبارية أن:

هذه المذكرات ستعمل على تعزيز وتقوية العلاقات بين سلطنة عُمان وزنجبار في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمحفوظات والمخطوطات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها من المجالات.