نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار اليوم الندوة العلمية حول نتائجِ البحث الاستراتيجي: “توظيف تقنِيَة تتبعِ حركة العينِ في معالجة صعوبات القراءة باللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عُمان”، والممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأكد الدكتور هلال بن علي المقبالي نائب مساعدة رئيس الجامعة بفرع صحار للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية على أن:
الندوة تهدف إلى تحسين وتطوير الكفاءة القرائية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عُمان، عن طريق متابعة ودراسة السلوك البصري للطلبة أثناء القراءة، إضافة إلى تحليل السلوكيات والممارسات الحالية المتبعة في طرق تدريس اللغة العربية، كالقراءة الجهرية، والقراءة الصامتة، عن طريق متابعة الطلبة في أثناء القراءة، ورصد كل الممارسات التي تواجههم، ودراستها لإيجاد العلاقة بين السلوك البصري والمستوى التحصيلي للطالب.
وتتناول الندوة ثلاث نتائج لدراسات علمية، الدراسة العلمية الأولى تتناول توظيف تقنية تتبع حركة العين في معالجة مشكلة القراءة باللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى في سلطنة عُمان، وهذا هو عنوان البحث الأساسي الذي على أثره جاءت هذه الندوة. فيما جاءت ورقة الدراسة الثانية حول العوامل المؤثرة على مهارات القراءة باللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر أولياء الأمور، أما الدراسة العلمية الثانية فهي بعنوان أثر البحوث والمشروعات التحصيلية في تطوير العملية التعليمية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان.
كما شهدت الندوة جلستين حواريتين، الأولى ناقشت الأسئلة العامة والتخصصية لأوراق العمل والدراسات البحثية التي تم طرحها خلال الندوة، فيما جاءت الجلسة الثانية لاستعراض الآراء والمقترحات من المعنيين في قطاع التربية والتعليم.