الأحد المُقبل.. بدء المسح الوطني الشامل لنواقل الأمراض

حول الخبر: سيقوم الفريق المختص بإعطاء نبذه مختصرة عن آلية المسح ثم تجمع البيانات المطلوبة في استمارة إلكترونية مخصصة لذلك.
تعبيرية
تعبيرية

الثلاثاء,11 أكتوبر , 2022 2:31م

تنفذ وزارة الصحة ابتداءً من يوم الأحد 16 أكتوبر الجاري مسحًا وطنيًّا شاملًا لنواقل الأمراض؛ بهدف تعزيز وحماية صحة الفرد والمجتمع من التفشيات الوبائية المنقولة بواسطة “نواقل الأمراض” وإيجاد قاعدة بيانات عن هذه النواقل وأماكن تكاثرها ليستند عليها في تفعيل ترصدها لتسهيل عمليات المكافحة.

وسيشمل المسح الشامل الذي يقام في مختلف محافظات سلطنة عُمان جميع المناطق المأهولة بالسكان في جميع أنحاء سلطنة عُمان، كما سيشمل المناطق التي يرتادها السياح أو مناطق العمل والمناطق التي بها نشاط بشري وقد يستمر المسح لمدة 3 أشهر، حيث تختلف مدة تنفيذ المسح بين محافظات سلطنة عُمان بحسب الكثافة السكانية والطبيعة الجغرافية.

وستكون آلية المسح اليومي من خلال..

توزيع الأماكن المأهولة إلى مربعات وسوف تقوم الفرق المختصة بتغطية تلك المربعات وقبل دخول أي موقع، سيقوم الفريق المختص بإعطاء نبذه مختصرة عن آلية المسح ثم تجمع البيانات المطلوبة في استمارة إلكترونية مخصصة لذلك.

وسيتم تقصي جميع الأماكن والمنشآت داخل المربع عن طريق..

فريق فني متخصص يقوم بجمع البيانات المطلوبة في استمارة خاصة لذلك، كما سيتم الإبلاغ عن موعد مسح المربع مسبقًا عن طريق حسابات وزارة الصحة وعن طريق أصحاب السعادة الولاة وذلك للإعلام المسبق للقاطنين بالمربع بموعد الزيارة، وتدعو وزارة الصحة الجميع للتعاون وتسهيل عمل الفرق المختصة المشاركة للقيام بهذا المشروع الوطني على أكمل وجه.