العاهل الأردني وحرمه وولي عهده يزورون المتحف الوطني

اطلع الضيوف على عدد من المقتنيات الأردنية المعروضة في الرواق العلوي للمتحف منها 12 عملة معدنية إسلامية تؤرخ الفترة "70 – 913هـ/689 – 1507م".
العاهل الأردني وحرمه وولي عهده يزورون المتحف الوطني
العاهل الأردني وحرمه وولي عهده يزورون المتحف الوطني

الأربعاء,5 أكتوبر , 2022 3:15م

زار جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وحرمه جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم المتحف الوطني في إطار زيارة رسمية يقوم بها جلالته إلى سلطنة عُمان. وكان في استقبال جلالة الملك سعادة جمال بن حسن الموسوي، الأمين العام للمتحف الوطني، وعدد من المسؤولين بالمتحف.

وتجوَّل جلالة الملك، والوفد المرافق له في أرجاء المتحف وأروقته، واستمعوا إلى شرحٍ وافٍ عنه، وما يحتويه من قاعات تُبرز مكنونات التراث الثقافي لسلطنة عُمان، منذ ظهور الأثر البشري في عُمان وإلى يومنا الحاضر، منها قاعة الأرض والإنسان، وقاعة الحقب الزمنية، وقاعة ما قبل التأريخ والعصور القديمة، وقاعة عُمان والعالم.

واطلع الضيوف على عدد من المقتنيات الأردنية المعروضة في الرواق العلوي للمتحف منها 12 عملة معدنية إسلامية تؤرخ الفترة “70 – 913هـ/689 – 1507م”، مُهداة من الملك الراحل الحسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، إلى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراهما-.

وزار الضيوف ركن السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور “أعزّ الرجال وأنقاهم” بقاعة عصر النهضة ووقفوا على أصل الرسالة رقم “1” للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- الموجهة إلى أصحاب السمو أعضاء مجلس العائلة المالكة الكرام عبر مجلس الدفاع، وعلى عددٍ من المقتنيات السلطانية أبرزها قطعة جدارية معمارية من داخل المسجد الأقصى المبارك، مُهداة من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، إلى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-.

كما وقفوا على مجسم لمصلى قبة الصخرة في المسجد الأقصى مُهدى من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراهما- في عام 1989م، والمعروض في قاعة المقتنيات بالمتحف الوطني، كونه تحت إشراف الأوقاف الهاشمية.

التجوال في المتحف

وقام جلالته بتسجيل كلمة في سجل كبار الزوار بالمتحف قال فيها:

” يسعدنا ونحن في المتحف الوطني العُماني أن نعرب عن إعجابنا بهذا الصرح الكبير، الذي يعكس وجه سلطنة عُمان الشقيقة الحضاري وتاريخها العريق. يبرز المتحف بشكل مبتكر مكنونات التراث الثقافي لسلطنة عُمان والحضارات التي تعاقبت عليها. عميق تقديرنا للقائمين عليه، وخالص الأمنيات لهم بدوام النجاح والتوفيق، ولقيادة عُمان وشعبها الشقيق مزيدًا من التقدم والازدهار.

تسجيل كلمة في سجل كبار الزوار بالمتحف

رافق جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية خلال زيارته المتحف الوطني، معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية “رئيس بعثة الشرف”، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم “الوزيرة المرافقة لجلالة الملكة”.