كيف يمكن تقدير الحقبة التاريخية التي تنتمى لها المستوطنات؟

البلوشي: الهدف من هذا المشروع هو توثيق المواقع الأثرية المعرضة للخطر في محافظة مسقط، وإعداد خارطة مخاطر لتلك المواقع، والذي ركز على قرية المزارع بولاية قريات وما حولها.
أعمال المسح الأثري في ولاية قريات
أعمال المسح الأثري في ولاية قريات

الأحد,2 أكتوبر , 2022 9:56م

كشفت أعمال المسح الأثري في ولاية قريات عن تجمع كبير لمستوطنات أثرية وتاريخية يعود عمر بعضها لأكثر من (3000) سنة مضت.

كيف يمكن تقدير الحقبة التاريخية التي تنتمي لها هذه المستوطنات؟  

للتعريف أكثر عن هذا الموضوع التقت خلود العلوية عبر الهواء الدكتور محمد بن علي البلوشي ـ أستاذ مشارك بقسم الآثار” في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس” للحديث عن أهمية هذا الاكتشاف خاصة وإنه تم ربطه لأكثر من (3000) سنة الماضية:

بداية أود أن أعرفكم على المشروع الذي نتج عنه هذا الاكتشاف، مموّلًا من جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة، الهدف من هذا المشروع هو توثيق المواقع الأثرية المعرضة للخطر في محافظة مسقط، وإعداد خارطة مخاطر لتلك المواقع، والذي ركز على قرية المزارع بولاية قريات وما حولها.

أرشيفية

وأضاف:

هذا المشروع يقوده الدكتور محمد عبدالحميد حسين، رئيس قسم الآثار بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس والدكتور محمد، والدكتور ناصر الجوهري، وأنا من ضمن القائمين بهذا الاكتشاف.

وأهمية هذا الاكتشاف فهو يقدم علاقة الإنسان بالطبيعة، فنحن نجد هنا إن الإنسان تمكن من ترويض الطبيعة وسخرها لاحتياجاته اليومية.

أرشيفية

تعرفوا على المزيد من تفاصيل هذا الاكتشاف مع خلود العلوية وضيفها عبر الرابط: