جولة مع الأخبار المحلية من عُمان في صور

فعاليات المؤتمر
انطلقت اليوم فعاليات “مؤتمر عُمان للذكاء الاصطناعي التوليدي – مستقبل الاقتصاد الذكي 2024″، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة ساس ميديا، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر على مدار يومين بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز الاقتصاد الذكي في سلطنة عُمان.
أعمال الندوة التعريفية
نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية اليوم، ندوة تعريفية حول متطلبات الحصول على البطاقة الخضراء للمشغلين الاقتصاديين وفق اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه والمعروفة باسم (المواد والأدوات الصحية).
تم خلال الندوة التعريف بالمسؤوليات المحددة للمصنعين، والمستوردين والموزعين للمنتجات المشمولة ضمن هذه اللائحة والخطوات العملية لتلبية متطلبات اللائحة بما في ذلك كيفية التقديم والحصول على البطاقة الخضراء، إضافة إلى تشجيع التعاون والتفاعل بين القطاع الخاص والجهات الرقابية لضمان التطبيق الفعّال للائحة، وتوفير قنوات تواصل تسهل التطبيق.
اللقاء الإعلامي
نظمت وزارة الاقتصاد اليوم لقاء إعلاميًا تحت عنوان “نحو عمان التنافسية”، استعرضت خلاله الأداء التنافسي لسلطنة عمان والجهود والمبادرات التي تستهدف تحسين مكانتها على الخارطة التنافسية الدولية منذ انطلاقة رؤية عمان المستقبلية 2040.
سلط اللقاء الضوء على ما تم تحقيقه من تقدم حتى الآن في تحسين عدد من المؤشرات الدولية والخطوات القادمة لتعزيز وجود سلطنة عمان على خارطة التنافسية الدولية ومنها دراسة الانضمام إلى المعهد الدولي للتنمية الإدارية.
الجلسة الحوارية الثانية
نفذت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم الجلسة الحوارية الثانية بعنوان “آفاق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الأمن الغذائي” ضمن النسخة الثانية من سلسلة الجلسات الحوارية التي تعد منصة تفاعلية مستمرة مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي تعتمد على الرصد والاستماع إلى آراء المستفيدين حول جودة الخدمات المقدمة لهم، وتذليل التحديات والمعوقات التي قد تواجههم في هذا المجال.
مشروع خزانات الوقود
احتفلت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة “أوكيو” اليوم بولاية بخاء بمحافظة مسندم بوضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية باستثمار يزيد على 78 مليون ريال عُماني؛ أي ما يقارب 204 ملايين دولار أمريكي.
رعى الحفل معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي، محافظ مسندم، بحضور عدد من المسؤولين والأعيان بالمحافظة.
ندوة "قيادة نحو المستقبل"
نظم نادي بدية لسباقات القدرة للسيارات بولاية بدية في محافظة شمال الشرقية اليوم ندوة “قيادة نحو المستقبل” بإشراف من مكتب محافظ شمال الشرقية وبمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بسلطنة عُمان.
هدفت الندوة التي أقيمت تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي، محافظ جنوب الشرقية، إلى تعزيز السلامة والاستدامة في رياضة السيارات، وتشجيع الشباب على القيادة الآمنة والممارسة المسؤولة لهذه الرياضة التنافسية على المستوى العالمي.
مصنع عجلات الألمنيوم
يعد “مصنع عجلات الألمنيوم” في منطقة مدائن الصناعية بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة الأول من نوعه في سلطنة عُمان لإنتاج عجلات السيارات عالية الجودة، ويأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الحكومة والقطاع الخاص.
قال سيف بن خلف البدواوي رئيس الخدمات الإدارية وخدمات الدعم بالمصنع إن المصنع يمتد على مساحة 70,000 متر مربع ويضم خط إنتاج أوتوماتيكي بالكامل بطول 700 متر، ويتميز بقدرته الإنتاجية العالية، حيث يمكنه إنتاج 1.2 مليون عجلة سنويًّا في المرحلة الأولى، مع خطط لزيادة هذه القدرة إلى 2.2 مليون عجلة في المرحلة الثانية.
استمرت 3 أيام
أسدل الستار على فعاليات ندوة “شمال الباطنة في ذاكرة التاريخ العُماني” التي استمرت 3 أيام، والتي شهدت حوارات علمية مثمرة ونقاشات مستفيضة حول تاريخ وحضارة هذه المحافظة العريقة.
فعاليات "أكتوبر العمران"
اختتمت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني فعاليات “أكتوبر العمران” بشمال الشرقية من خلال تقديم حلقة عمل بعنوان “التنقل المستدام والاستراتيجية الإقليمية لمحافظة شمال الشرقية” التي أقيمت في ولاية بدية.
مشروع السوق
يشكّل سوق الموارد بولاية سناو بمحافظة شمال الشرقية نقلة نوعية في الأسواق المحلية مع بدء أعماله الإنشائية، حيث أسندت الأمانة العامة لمجلس المناقصات مشروع السوق مؤخرًا بأكثر من 9.7 مليون ريال عُماني.