جنوب الشرقية تسند مشروع رفع كفاءة البنية باستخدام الأقمار الاصطناعية

المهندس عبدالله: فكرة المشروع تتمثل في تطوير بنية أساسية رقمية متقدمة لتعزيز خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المحافظة.
تعبيرية

الأحد,20 أكتوبر , 2024 3:30م

 أعلنت محافظة جنوب الشرقية إسناد أعمال تنفيذ مشروع رفع كفاءة البنية والخدمات باستخدام الأقمار الاصطناعية وتوظيف الذكاء الاصطناعي للشركة العمانية للاتصالات عمانتل بالتعاون مع شركة إتكو الوطنية .

وقال المهندس عبدالله بن سيف العريمي رئيس فريق التحول الرقمي بمحافظة جنوب الشرقية أن:

المشروع يأتي تنفيذًا للتوجيهات السامية بالإسراع في تنفيذ مشاريع الحكومة الإلكترونية والبرامج الاستراتيجية لأولوية تنمية المحافظات والمدن المستدامة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن:

فكرة المشروع تتمثل في تطوير بنية أساسية رقمية متقدمة لتعزيز خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المحافظة. تشمل الأهداف الرئيسية تحسين جودة الخدمة وزيادة نسبة التغطية الجغرافية، وتقديم خدمات مبتكرة تلبي احتياجات المواطنين والشركات على حد سواء.

وأوضح المهندس عبدالله العريمي أنه:

بموجب الاتفاقية تقوم عمانتل بتزويد المحافظة بصور وبيانات عالية الدقة معالجة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تدعم تطبيقات متنوعة مثل التخطيط الحضري والزراعة والملاحة والطاقة المتجددة تساعد على اتخاذ قرارات مناسبة أسرع وأدق بشأن الخدمات البلدية ومشاريع البنية الأساسية في محافظة جنوب الشرقية.

المهندس عبدالله بن سيف العريمي.

وأشار إلى أن:

المشروع يتضمن القيام بمسح شامل بواسطة الأقمار الصناعية لجميع مناطق المحافظة والولايات، حيث سيتم تحليل البيانات المجمعة لتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسينات في البنية التحتية مثل الطرق، الإنارة، وتصريف المياه. تهدف هذه الخطوة إلى ضمان توزيع متساوٍ للمشاريع وتحقيق أقصى فائدة للمجتمع المحلي.

وبين رئيس فريق التحول الرقمي بمحافظة جنوب الشرقية أن:

المسح سيستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات ومقارنتها بالبيانات من سنوات سابقة للتنبؤ بالتوسع العمراني واحتياجات الخدمات المستقبلية.