مركز إدارة الحالات الطارئة بظفار يؤكد جاهزية القطاعات للتعامل مع الحالة الجوية

المقدم سليمان: تعمل اللجنة على تحديد الاحتياجات والمستلزمات الأساسية ووضع الخطط المسبقة للحد من تأثيرات الحالة الجوية المتوقعة.
مركز إدارة الحالات الطارئة

الثلاثاء,15 أكتوبر , 2024 6:34م

ناقش مركز إدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار خلال اجتماعٍ له اليوم، التحديثات المتعلقة بتطورات الحالة الجوية المتوقعة، ومتابعة مستجداتها وآلية استقبال البلاغات أثناء الحالات الطارئة.

وقال المقدم سليمان بن سعيد الجابري ،مدير العمليات بقيادة شرطة محافظة ظفار:

تعمل اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار على تحديد الاحتياجات والمستلزمات الأساسية ووضع الخطط المسبقة للحد من تأثيرات الحالة الجوية المتوقعة من خلال عقد أكثر من اجتماع تحضيري بمشاركة كافة القطاعات لوضع الخطط المسبقة للتعامل مع الحالات الطارئة.

وأكد على:

ضرورة الالتزام والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات الرسمية وتعاون الجميع في عدم المجازفة بعبور الأودية والخروج من المنازل والبقاء في أماكن آمنة، والأخذ بأقصى درجات الحيطة والحذر أثناء عبور الحالة الجوية.

وحول جاهزية قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة قال الدكتور عامر بن سالم الحمر، رئيس قسم الطوارئ والأزمات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار:

إنّ المديرية قامت بتفعيل غرفة الطوارئ والأزمات بمقر المديرية على مدار 24 ساعة لاستقبال أي بلاغات متعلقة بالقطاع الصحي، إلى جانب تفعيل كافة المستشفيات والمراكز الصحية بجميع ولايات المحافظة للعمل على مدار اليوم.

وأضاف:

تم تفعيل خطة الطوارئ بمستشفى السُّلطان قابوس بصلالة، والتنبيه على جميع المؤسسات الصحية بأخذ الحيطة والحذر، والتأكد من عمل وتشغيل المولدات الكهربائية، بالإضافة إلى تواجد الفرق المناوبة في الولايات لضمان سرعة الاستجابة الطبية أثناء الحالات الطارئة.

اجتماع مركز إدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار.

وفي قطاع الإغاثة والإيواء قال محمد بن حميد الكلباني، مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار ومشرف قطاع الإغاثة والايواء بالمحافظة:

قام القطاع بمحافظة ظفار بتحديث جاهزيته بالتنسيق مع الجهات الشريكة، وتحديد 28 مقرًّا للإيواء على مستوى المحافظة، منها 9 مراكز مجهزة بواقع مركز واحد في كل ولاية، إلى جانب 19 مركزًا في حالة الاستعداد إن دعت الحاجة لاستخدامها، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية لكافة المراكز نحو 8940 شخصًا.

وأضاف أنّ:

القطاع قام بالتحضير المسبق للتعامل مع مجريات الحالة الجوية من خلال الاجتماعات المسبقة وتوزيع المهام على فرق العمل والمشرفين الميدانيين في مختلف الولايات وبالشراكة مع لجان التنمية الاجتماعية التي يرأسها أصحاب السعادة الولاة والفرق التطوعية بمختلف الولايات.

من جانبه أكد المهندس زهران بن أحمد آل عبد السلام، مدير عام المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار، على:

استعداد المديرية للتعامل مع الحالات الطارئة المتوقعة للحالة المدارية من خلال التواصل مع ميناء صلالة والمناطق الحرة والمناطق الصناعية “مدائن” والشركات المتعاملة مع المواد الخطرة والمشعة والشركات المزودة لخدمة مكافحة التلوث الزيتي لتفعيل خطط الطوارئ وتأمين كافة المواد وحفظها في أماكن آمنه تحسبًا لأي طارئ، وتعميم التنبيه رسميًّا للجهات المختصة.

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات الأساسية ” الكهرباء والمياه والصرف الصحي” أكدت شركة نماء لخدمات ظفار على:

استعدادها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة من خلال تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالشركة في كافة القطاعات.

وأوضحت الشركة أنها:

قامت بتخصيص مولدات كهربائية بسعات وأحجام مختلفة لتوزيعها حسب الخطة الموضوعة في كافة ولايات المحافظة لاستخدامها أثناء الحالات الطارئة، بالإضافة إلى تركيب مضخات الطوارئ المتنقلة في محطات الصرف الصحي حسب إجراءات خطة الطوارئ.

وأكدت الشركة على:

جاهزية كافة الفرق الفنية للتعامل مع الحالات الطارئة في كافة ولايات المحافظة، بالإضافة إلى التنسيق والدعم اللوجستي مع الشركات والأفراد لتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية.

وفيما يتعلق بدور المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة ظفار..

قامت المديرية بتشكيل فرق عمل ميدانية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، وتوزيع هذه الفرق على كافة ولايات المحافظة، للتأكد من توفر السلع في المحال التجارية، وجاهزية المخابز في توفير المخبوزات وزيادة الإنتاج أثناء الحالات الطارئة.

وأكدت المديرية على:

متابعة أسعار مواد البناء والمواد المستخدمة أثناء الحالات الطارئة، والتأكد من عدم رفع أسعارها للمستهلك، إلى جانب متابعة مواقع صهاريج نقل المياه للتأكد من عدم الاستغلال، بالإضافة إلى تشكيل فريق خاص لتلقي ومتابعة البلاغات خلال الحالة الجوية المتوقعة.

وتعمل المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار على نقل ورصد جهود القطاعات في المحافظة أثناء الحالة الجوية المتوقعة من خلال التغطيات الميدانية المستمرة سواءً المقروءة أو المسموعة أو المرئية من خلال خطة عمل لكافة قطاعات الإعلام بالمحافظة.

وقال الدكتور محمد بن سعيد الشعشعي، مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار:

وضعت دائرة التلفزيون بصلالة خطة عمل مسبقة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة إلى جانب إيفاد الطواقم التلفزيونية المكونة من المذيعين والفنيين في كافة ولايات محافظ ظفار لمتابعة مستجدات الحالة الجوية وعمل التغطيات المستمرة، كما قامت دائرة الإذاعة بصلالة بالتأكد من جاهزية البث المفتوح على مدار الساعة إن دعت الحاجة، إلى جانب توفير المواد السمعية لاستوديو البث وتواصل بث الرسائل التوعوية للمواطنين والمقيمين.

وأضاف:

يعمل مكتب وكالة الأنباء العُمانية بمحافظة ظفار على التواصل مع كافة الجهات الحكومية والقطاعات الأخرى للتعرف على جهود هذه الجهات واستعدادها للحالة المدارية، والتواصل مع كافة مراسلي الوكالة في ولايات المحافظة لمتابعة الحالة المدارية والتغطية الصحفية من خلال الخبر والصور، والتأكد من دقة المعلومات ونقلها دون تهويل بالتنسيق مع الجهات المعنية.