“نماء” تعزز استخدام الطاقة المتجدّدة في الأعمال التشغيلية لخدمات المياه

تعبيرية
تعبيرية

السبت,5 أكتوبر , 2024 1:13م

 تواصل شركة نماء لخدمات المياه جهودها الرامية إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة في الأعمال التشغيلية؛ إذ تشغل عددًا من المحطات والأصول التابعة لها عبر استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

المهندس عبد الله بن محمد النعيمي الرئيس التنفيذي للعمليات والصيانة بشركة نماء.

وقال المهندس عبد الله بن محمد النعيمي الرئيس التنفيذي للعمليات والصيانة بشركة نماء لخدمات المياه إن:

الشركة تبذل جهودها لتعزيز مجال الاستدامة البيئية والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة للإسهام في نجاح الاستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م، ووضعت خططًا واضحة، لها مستهدفات محددة وتتم ترجمتها في مختلف الأعمال التشغيلية للشركة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية:

إن الشركة تقوم بتشغيل عدد من المحطات والأصول التابعة لها باستخدام الطاقة الشمسية عن طريق تحويل الإشعاعات الشمسية والضوء الصادر عنها إلى تفاعلات كيميائية تنتج الكهرباء إضافة إلى طاقة الرياح التي تتم عبر التوربينات المنتجة للكهرباء أثناء دورانها عبر الرياح.

تعبيرية.

وأشار إلى أن:

أبرز محطات طاقة الرياح هي محطة “الكحل” لتحلية المياه بولاية هيماء، حيث تعمل بتقنية مدمجة بين الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويتم إنتاج الكهرباء لتشغيل المحطة من الألواح الشمسية البالغ عددها 90 لوحًا، إضافة إلى توربينات الرياح البالغة 3 توربينات وبطاقة إنتاجية تبلغ 240 مترًا مكعبًا من المياه يوميًّا.

ووضح أن:

محطة “قرن العلم” بولاية أدم تعمل بالطاقة الشمسية وتغذِّي عددًا من المنازل والشركات العاملة في مناطق الامتياز وبطاقة إنتاجية تبلغ 100 متر مكعب من المياه يوميًّا، فيما يعمل بئر “وادي السيجاني” بولاية سمائل عبر 40 خلية شمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 10 كيلو واط في الساعة، وتنتج الكهرباء لتشغيل مضخة بئر “وادي السيجاني” لتغذية خزانات وادي السيجاني وتبلغ قدرتها التخزينية 10 آلاف جالون، يتم توصيلها عن طريق محطة الناقلات إلى 80 منزلًا في بلدتي “السنسلة” و”وادي السيجاني”.

تعبيرية.

وأشار إلى أنه:

من أهم المواقع لاستغلال الطاقة النظيفة، محطة “قرون” لتحلية المياه بولاية جعلان بني بوعلي التي تعمل بالطاقة المتجددة وتنتج يوميًّا 250 مترًا مكعبًا من المياه يتم توزيعها على القاطنين بهذه القرية، مضيفًا أن محطة “حمراء الدروع” بولاية عبري تعمل عبر الطاقة الشمسية وتنتج 39 كيلو واط في الساعة من الكهرباء وتعمل على تشغيل المحطة وتحلية المياه المنتجة من الآبار حيث تنتج حوالي 1000 متر مكعب من المياه يوميًّا يتم توزيعها على المشتركين في حمراء الدروع ومحطة تعبئة الناقلات.

وقال المهندس عبدالله النعيمي:

إن نماء لخدمات المياه تركز على تسريع عمليات التحول إلى الطاقة النظيفة من أجل المشاركة في الجهود الوطنية للتصدي لظاهرة التغير المناخي وتحقيق أهداف الخطة الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050م.

يذكر أن:

سلطنة عُمان اعتمدت عام 2050م للوصول إلى الحياد الصفري وعملت على التصدي لظاهرة التغير المناخي من خلال تعزيز النمو المتسارع في الطاقة النظيفة والمشروعات الخضراء والاستثمار المتزايد في الهيدروجين الأخضر إضافة إلى الزيادة في المساحات الخضراء والعناية بالمحميات الطبيعية.