بدء أعمال منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار

تضمَّن اليوم الأول من المنتدى تقديم خمس أوراق عمل تناولت عددًا من المحاور حول الملكية الفكرية والبحث والابتكار.
أعمال المنتدى
أعمال المنتدى

الأربعاء,2 أكتوبر , 2024 3:10م

 بدأت اليوم بجامعة صحار بمحافظة شمال الباطنة أعمال منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار في سلطنة عُمان، الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”، ويستمر يومين.

رعت المناسبة معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، التي أكدت على:

أهمية الإبداع والابتكار البشري باعتبارهما المحركين الرئيسين للاقتصاد العالمي، وأنهما مصدران لا حصر لهما من القوة إذا تم استغلالهما جيدًا وتوجيههما نحو الأولويات الوطنية والعالمية.

رعت المناسبة معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأضافت معاليها:

أكدت رؤية عُمان 2040 والخطابات السامية لجلالة السلطان المعظم على ضرورة تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل من خلال المعرفة والتكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى وضع الاقتصاد الرقمي كركيزة أساسية ومركزية لاقتصادنا الوطني، مشيرةً إلى دور الوزارة في تعزيز الملكية الفكرية وربطها بالابتكار، إذ تعاونت الوزارة بشكل مكثف مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في صياغة استراتيجية الملكية الفكرية.

وأوضحت معاليها أن:

الوزارة تعمل على تعزيز الملكية الفكرية، ومساعدة مؤسسات التعليم العالي وطلابها في فهمها، إذ تُلزم الوزارة والهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة مؤسسات التعليم العالي بوضع سياسات للملكية الفكرية لمساعدة طلابها وموظفيها على فهم ماهيتها وكيف يمكنهم التقدم بطلب للحصول عليها، لافتةً إلى أن الوزارة أنشأت برامج مختلفة توفر التمويل والتدريب منها برنامج التمويل الجماعي، وبرنامج تمويل البحوث الاستراتيجية، وبرنامج التطوير، وبرنامج منافع، ومكاتب نقل التكنولوجيا، والحاضنات، وبرامج بناء القدرات؛ لتعزيز خلق القيمة من الأفكار المبتكرة.

من جانبه أكد الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري، رئيس جامعة صحار، على:

أهمية المنتدى في تسليط الضوء على حماية الملكية الفكرية كونه أداة لتعزيز الابتكار ودعم الباحثين والمبتكرين في سلطنة عُمان والذي يساعد في استثمار الملكية الفكرية وتحويلها إلى قيمة مضافة لدعم الاقتصاد الوطني، لافتًا إلى أن رؤية عُمان ٢٠٤٠ ترتكز على التعليم العالي والبحث والابتكار لتعزيز القدرات الوطنية.

وأشاد محمد عبد الرؤوف بديوي، المستشار الأول بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”:

بجهود سلطنة عُمان في الملكية الفكرية وارتباطها بالبحث العلمي والابتكار وفق ما تقوم به مختلف المؤسسات ذات العلاقة بحماية الملكية الفكرية على كافة المستويات بما يدعم جهود منظمة “الويبو” الرامية إلى دعم المبتكرين والمبدعين في أنحاء العالم، مما يضمن انتقال أفكارهم بأمان إلى السوق وتحسين حياة الناس في كل مكان في العالم.

جانب من التوقيع.

تضمَّن اليوم الأول من المنتدى تقديم خمس أوراق عمل تناولت عددًا من المحاور حول الملكية الفكرية والبحث والابتكار، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين جامعة صحار والمعهد الهندي للإدارة، وتوقيع وثيقة تعاون بين الجامعة وكل من هيئة البيئة وشركة فالي عُمان، إضافة إلى مذكرة تعاون بين الجامعة وأكاديمية السُّلطان قابوس البحرية.