بدءُ حلقة عمل إعداد وإدارة الفعاليات والمبادرات الثقافية

تهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من توظيف أدوات الابتكار في مجال المبادرات والفعاليات الثقافية.
جانب من حلقة العمل
جانب من حلقة العمل

الأربعاء,2 أكتوبر , 2024 1:19م

بدأت اليوم حلقة عمل إعداد وإدارة الفعاليات والمبادرات الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بدائرة الأنشطة الثقافية ودائرة المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية .

تأتي الحلقة ضمن اللقاء الثقافي “تواصل وتمكين” للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية والمبادرات الثقافية في محافظة مسقط، بمشاركة 40 من ممثلي المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية الفاعلة وممثلي المبادرات الثقافية الفاعلة.

وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من توظيف أدوات الابتكار في مجال المبادرات والفعاليات الثقافية، والتعرف على مراحل وأدوات نماذج تصميم وتنفيذ وتقييم فعالية ثقافية من منظور الإدارة بالنتائج وإدارة منظومة الأثر قبل الفعاليات وأثناء الفعاليات، و بعد الفعاليات” وتمكين المشاركين من توظيف مفهوم سلسلة القيمة في تصميمي وتنفيذ المبادرات والفعاليات الثقافية، تمكينهم من توظيف مفهوم رحلة المستفيد في تصميم وتنفيذ المبادرات والفعاليات الثقافية.

منى بنت هلال السيابية مديرة دائرة المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وقالت منى بنت هلال السيابية مديرة دائرة المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في كلمتها إن:

العمل الثقافي المدني المتمثل في المبادرات الثقافية والمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية المنتشرة في مختلف ولايات محافظات سلطنة عُمان أصبح يقوم بدور مهم في خدمة المجتمع من خلال المناشط والبرامج والخدمات التي يقدمها له .

وأضافت أن:

هذه اللقاءات التشاركية بين هذه المؤسسات الثقافية الأهلية ستعزز التعاون والتواصل بينها بما يخدم المجتمع، وستسهم في إيجاد شراكات عملية وتبادل خبرات لتطوير أدائها وخدماتها للقيام بدورها الرئيس من إنشائها وفقا لما تضمنته اللوائح المنظمة لعملها.

وأشارت إلى أن:

وزارة الثقافة والرياضة والشباب تعوّل الكثير من الآمال على هذه الموسسات الثقافية و القائمين عليها في إحداث نقلة نوعية في تقديم خدماتها بشكل مهني واحترافي يحقق الطموحات في خدمة المجتمع.

ويقدم حلقة العمل على مدى يومين يوسف سعادة مستشار في مجالات التنمية والتمكين المجتمعي وخبير في العمل الشبابي من المملكة الأردنية الهاشمية.

وتضمنت الحلقة في يومها الأول ثلاث جلسات، تناولت الجلسة الأولى مدخلا مختصرا لرسم خريطة معرفية لمفاهيم المبادرات والفعاليات الثقافية ومجالاتها وأشكالها وأنواعها، فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى ابتكار المبادرات والفعاليات والمنتجات الثقافية عبر مفهوم مختبرات الابتكار الثقافي، ودوره في تصميم المبادرات والفعاليات “قبل و أثناء وبعد الفعالية” فيما عرجت الجلسة الثالثة على تصميم الفعاليات المبني على النتائج ومفهوم سلسلة القيمة إضافة إلى عرض تجارب المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية والمبادرات الثقافية.

جدير بالذكر أن:

اللقاء الثقافي “تواصل وتمكين” يهدف إلى تعزيز التواصل والتعاون من خلال ربط المبادرات الثقافية والمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية ودعم العمل المشترك وتبادل الخبرات، وتمكين الجهات الثقافية (المبادرات والمكتبات الثقافية الأهلية) من خلال تزويدهم بالمعرفة الخاصة بتطوير الفعاليات الثقافية وتنمية المهارات عبر تحسين قدرات المشاركين في تنظيم وإدارة الفعاليات الثقافية من خلال حلقة عمل متخصصة.

كما يهدف إلى نشر أفضل الممارسات من خلال تشجيع تبادل التجارب الناجحة في إدارة المكتبات المراكز والمبادرات الثقافية لتعزيز الأداء العام، ووضع استراتيجيات مستقبلية عبر تحديد توجهات مستقبلية لتعزيز التنمية الثقافية المستدامة بالتعاون بين مختلف الجهات الثقافية.