الأخبار المحلية في سلطنة عُمان

أرشيفية
تحتفي المملكةُ العربية السعودية الشقيقة يوم غدٍ الاثنين بيومها الوطني الرابع والتسعين الذي يصادف الـ 23 من سبتمبر من كل عام، وقد حققت منجزات عدة وفق رؤية متكاملة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، لتحقيق النمو والازدهار.
ظاهرة الاعتدال الخريفي
تشير الحسابات الفلكية إلى أن ظاهرة الاعتدال الخريفي لهذا العام تحدث اليوم الأحد عند الساعة (04:43) مساء بتوقيت سلطنة عُمان، حيث تُشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء، وسيتساوى في هذا اليوم الليل والنهار في معظم أنحاء العالم تقريبًا، حيث تُشرق الشمس اليوم في محافظة مسقط الساعة (05.55) صباحًا وتكون في السمت عند الساعة (11:59) ظهرًا وتغرب الساعة (06:03) مساء، إذ سيبلغ طول النهار 12 ساعة و8 دقائق تقريبًا.
تعبيرية
بلغ إجمالي عدد الزوار القادمين إلى سلطنة عُمان حتى نهاية شهر يوليو 2024م نحو 2.3 مليون زائر بارتفاع نسبته 2.4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023م.
تعبيرية
أطلقت سلطنة عُمان “البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة” ضمن إطار رؤية عُمان 2040 التي تسعى لجعل تقنية المعلومات والاتصالات من بين القطاعات الأساسية والمحفزة للاقتصاد الوطني.
تعبيرية
اعتمدت هيئة الخدمات المالية نشرة إصدار شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج قيد التحول إلى شركة مساهمة عامة، من خلال طرح ما لا يقل عن ملياري سهم والذي يشكل 25 بالمائة من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام، في أكبر طرح في تاريخ سوق رأس المال العُماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة.
يومي 3 و5 أكتوبر
تفتتح دار الأوبرا السُّلطانية مسقط موسمها الجديد 2024/25 يومي 3 و5 أكتوبر المُقبل بعرض (الحفل التنكّري) للمؤلف الموسيقي الشهير جوزيبي فيردي، الذي يتم عرضه لأول مرة في سلطنة عُمان من قبل المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين.
تستمر حتى ٣ من أكتوبر
بحثت عيادة البحث العلمي والابتكار ( تمكين ) التي بدأت أعمالها اليوم بمسقط وتستمر حتى ٣ من أكتوبر القادم، تعزيز الدور المحوري للبحث العلمي والابتكار في التنمية الوطنية عن طريق تحليل واقع الأداء الحالي في المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار، وتشخيص التحديات الأكثر تأثيرا وتسعى إلى وضع المبادرات والتوصيات التي من شأنها إزالة المعوقات التي تعترض أداء المنظومة، وذلك بالشراكة مع جميع الفاعلين لتحقيق التكامل في الأدوار.
انطلقت اليوم فعاليات مهرجان المسرح العُماني الثامن الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بمسرح مدينة العرفان في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر حتى أول أكتوبر المُقبل.
موسم الربيع "الصرب"
يتحرى سكان أرياف محافظة ظفار موسم الربيع “الصرب” الذي يشهد توفر الأعشاب والنباتات لسوق مواشيهم إلى مراعي السهول والجبال الخصبة بعد موسم الخريف الماطر.
مشروع "نزل مسندم"
أطلقت محافظة مسندم اليوم بمشاركة وزارة التراث والسياحة وغرفة تجارة وصناعة عمان وكلية السياحة مشروع “نزل مسندم” الذي يهدف إلى تشجيع أهالي المحافظة على الاستثمار في إنشاء وتطوير نزل سياحية في القرى البحرية والجبلية بما يتماشى مع المعايير العالمية.
تم اليوم بمكتب محافظ شمال الباطنة التوقيع على عدد من العقود الخاصة بمساهمات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لدعم الجوامع والمساجد المتأثرة بمشروع الباطنة الساحلي، التي تم توقيعها مع وكلاء المساجد، بحضور سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وسعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
انطلقت اليوم الجولة الثالثة للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في ولاية البريمي، بالتعاون مع مكتب محافظ البريمي بحضور سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمشاركة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة تنظيم الاتصالات والبنك المركزي العُماني.