انطلاق الجولة الثالثة للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في البريمي

الحوسنية: الجولة تأتي من منطلق أهمية إشراك جميع المحافظات ومواطنيها للمساهمة في الرأي.
كوثر الحوسنية
كوثر الحوسنية

الأحد,22 سبتمبر , 2024 5:33م

 انطلقت اليوم الجولة الثالثة للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في ولاية البريمي، بالتعاون مع مكتب محافظ البريمي بحضور سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمشاركة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة تنظيم الاتصالات والبنك المركزي العُماني.

وتهدف الجولة إلى التعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي مستهدفة موظفي الجهات الحكومية والمهتمين بالبرنامج من الأفراد والطلبة والباحثين عن عمل، الذي يهدف هو الآخر إلى توفير بنية أساسية رقمية آمنة ومتطورة تساهم في تحقيق رؤية عُمان 2040.

ويتكون البرنامج من ثمانية برامج تنفيذية وهي (التحول الرقمي الحكومي (تحول)، والصناعة الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، والفضاء، وصناعة الأمن السيبراني (حداثة)، والتقنيات المالية، والبنى الأساسية الرقمية، فيما تقوم اللجنة المالية والاقتصادية المنبثقة من مجلس الوزراء بالإشراف العام على البرنامج.

تضمن البرنامج جلسة نقاش مفتوحة وعرضا تقديميا للتعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، بعدها استعرضت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خطة التجارة الإلكترونية، بينما قدّم البنك المركزي العماني ورقة عمل حول برنامجه التنفيذي للتقنيات المالية، وناقشت هيئة تنظيم الاتصالات برنامج البنى الأساسية الرقمية، فيما تناول العرض الأخير التحول الرقمي الحكومي.

وفي ختام البرنامج نُظِّمت جلسة حوارية مفتوحة، أتيح من خلالها طرح الأفكار ومناقشة المقترحات.

وقالت كوثر بنت إبراهيم الحوسنية رئيسة قسم التنافسية التقنية في مكتب البرامج التقنية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات :

إن زيارة محافظة البريمي تعد المحطة الثالثة للجولة التعريفية بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي التي تستهدف جميع محافظات سلطنة عُمان، مشيرة إلى أن الهدف من الجولة هو التعريف بالبرنامج الوطني وبرامجه التنفيذية.

وأوضحت أن:

الجولة تأتي من منطلق أهمية إشراك جميع المحافظات ومواطنيها للمساهمة في الرأي، وتقديم المقترحات، والمشاركة التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من خطة البرنامج. مؤكدة أن إشراك المحافظات والتعاون معها له دور مهم لتطبيق مبدأ اللامركزية في المحافظات.

من جانب آخر قالت سمية بنت حميد الكندية رئيسة قسم العلاقات الحكومية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأن:

برنامج التحول الرقمي الحكومي يعد خارطة طريق واضحة لتوجه سلطنة عُمان خلال الخطة الخمسية الحالية؛ إذ إن البرنامج يضم كافة المجالات المعنية بتحقيق المجتمع الرقمي ومكوناته، بدءًا من بناء القدرات البشرية، وتأهيل البنية الأساسية، وتبسيط ورقمنة الخدمات، وانتهاءً ببناء الثقة ورسم الأطر والتشريعات المنظمة لهذا التوجه، مشيرة إلى أن الجهد المبذول حاليًا من قبل مختلف المؤسسات الحكومية يعكس الالتزام الحكومي بتحسين جودة الخدمات وتعزيز بيئة الاستثمار وموقع سلطنة عُمان بصفتها وجهة للمستثمرين.

وأكدت رئيسة قسم العلاقات الحكومية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أنَّ:

الوزارة تولي أهمية خاصة لدعم المحافظات لتحقيق الخطط والأهداف المعتمدة للتحول الرقمي من خلال توفير الخدمات الاستشارية وتسهيل توفير الموازنات والدعم الفني لتنفيذ مبادرات ومشاريع التحول الرقمي، وتوفير العديد من الخدمات التي تسهم في تمكين القائمين على تنفيذ مبادرات ومشاريع خطط التحول الرقمي إلى جانب تجويد تقديم الخدمات الرقمية وتسهيل الربط والتكامل بين المحافظات ومختلف المؤسسات ذات العلاقة.