الأحد المُقبل مهرجان المسرح العماني ينطلق بـ8 عروض وندوات وفعاليات مختلفة

البوسعيدي: ما يميز هذا العام هو وجود العروض الموازية التي تواكب العروض الرئيسية المتنافسة.
من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر
من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر

الثلاثاء,17 سبتمبر , 2024 6:40م

يستعد عشاق المسرح في سلطنة عُمان لاستقبال حدث ثقافي بارز، حيث ينطلق المهرجان المسرحي العُماني الثامن في الفترة من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024، على خشبة مسرح العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ويشهد هذا العام منافسة قوية بين ثمانية عروض مسرحية متنوعة، تقدمها نخبة من المبدعين العُمانيين، حيث تتنافس هذه الأعمال على الفوز بجوائز المهرجان القيمة.

وأكد سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة على أن:

استمرار المهرجان حتى نسخته الثامنة يعكس أهميته الكبيرة في تناول قضايا تمس الواقع الاجتماعي، بالإضافة إلى دوره في اكتشاف وتقديم المواهب الواعدة التي أثبتت جدارتها على المستويين الخليجي والعربي.

وأضاف بأن:

ما يميز هذا العام هو وجود العروض الموازية التي تواكب العروض الرئيسية المتنافسة، إلى جانب المعرض الفني المصاحب الذي سيشهد ندوات وجلسات نقاشية تركز على المسرح. موضحًا سعادته أن تنظيم الوزارة لهذه الفعاليات يأتي في إطار تحقيق الاستراتيجية الثقافية المنبثقة من رؤية عمان 2040، التي تهدف إلى الارتقاء بالمجالات الفنية.

ويشار في هذا السياق الى أن:

اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان، قد اعتمدت في اجتماعها، برئاسة سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل الوزارة للثقافة، البرنامج الرسمي للمهرجان، وأماكن إقامة الفعاليات والبرامج المختلفة. وسيحتضن مسرح الجمعيات ستة عروض موازية للمهرجان، تتنوع بين عروض لمسرح الطفل، والمسرح المدرسي والجامعي، وعرض لذوي الإعاقة، وعرض مونودراما، إلى جانب عروض مسرح الفضاءات المفتوحة (مسرح الشارع)، التي ستقام في الساحة الخارجية لمدينة العرفان.

كما سيتم عرض مسرحيات عمانية فازت في الدورات السابقة للمهرجان، عبر شاشة العرض في ردهة المهرجان الرئيسية.

تعبيرية.

تبدأ العروض المسرحية المتنافسة..

على مسرح العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 23 سبتمبر، بعرض ” الجدر ” لفرقة لبان وستكون تحت رعاية المكرم الدكتور عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي ، في حين سيكون ثاني العروض هو عرض ” الزمر ” لفرقة مسرح مسقط وسيرعاه المكرم الشيخ / حمد بن هلال المعمري ، أما ثالث العروض سيكون عرض ” أصحاب السبت ” لفرقة السلطنة للثقافة والفن تحت رعاية سعادة الدكتور / أحمد بن محسن الغساني ، فيما تقدم فرقة مسرح الشرق رابع العروض بعنوان “من بعثنا من مرقدنا ” برعاية سعادة الشيخ/ راشد بن حمد الشامسي ، وستقدم فرقة موشكا العرض الخامس بعنوان ” شجريون ” وسيرعاه سعادة الأستاذ الدكتور/عبدالله بن خميس أمبوسعيدي ، أما سادس العروض المسرحية فسيكون عرض ” أضغاث أوهام” لفرقة نخل تحت رعاية سعادة/ محمد بن سليمان الكندي، وستقدم فرقة مسرح الدن سابع العروض بعنوان ” تغريبة القافر” برعاية سعادة الدكتور/ سعيد بن حمد الربيعي ، وتختتم العروض المسرحية بعرض” مسارات الحب والحرب ” لفرقة تواصل المسرحية الذي سيرعاه سعادة/ محمد بن سعيد البلوشي.

تعبيرية.

وتقام ضمن فعاليات المهرجان..

ندوة فكرية بعنوان (نحو مسرح عماني فاعل)، وذلك خلال يومي 24 و25 سبتمبر الجاري، في مسرح الردهة. وستشمل الندوة على ثمانية أوراق عمل، بمشاركة نخبة من الباحثين العمانيين المختصين. سيتحدث في الجلسة الأولى الدكتور سمير العريمي عن (الإصدارات العمانية الجديدة)، فيما يقدم أحمد الأزكي ورقة عن (الكوميديا في المسرح العماني: الأهداف والغايات)، وسيتحدث عبدالرزاق الربيعي عن (الاستثمار الثقافي في المسرح: نحو صناعة مسرحية عمانية)، أما ورقة (مسرح الطفل في عمان: رهان التكوين وإشراقات المستقبل) فتقدمها الدكتورة كاملة بنت الوليد الهنائي، وسيدير الجلسة الدكتور سعيد السيابي.

وفي اليوم الثاني..

يقدم الدكتور مرشد راقي عزيز ورقة بعنوان (عن مشاركات المسرح العماني بالمهرجانات السياحية: رصد وقراءة فنية)، أما ورقة (المسرح العماني: المشاركات والجوائز) فيقدمها الفنان يوسف بن محمد البلوشي، فيما يتناول الدكتور شبير العجمي موضوع (مسرح الشارع في عمان: رؤية معاصرة)، ويقدم خالد بن سيف العامري ورقة عن (المونودراما في عمان: تجارب فاعلة)، وتدير الجلسة الدكتورة رحيمة مبارك الجابري.

وقد اعتمدت اللجنة الرئيسية في اجتماعها أعضاء لجنة التحكيم الرئيسية للمهرجان، وتضمنت من السلطنة كل من الدكتورة آمنة الربيع والفنان عبد الغفور البلوشي، ومن دولة الكويت الدكتور حسين المسلم، من دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور حبيب غلوم ، ومن جمهورية العراق الدكتور عبدالرضا جاسم.

ويستضيف المهرجان في دورته هذا العام نخبة من الفنانين الضيوف من خارج سلطنة عُمان، وهم:

  • كل من الفنان أحمد الجسمي من دولة الامارات العربية المتحدة.
  • إسماعيل عبدالله امين عام الهيئة العربية للمسرح بالكويت.
  • بالإضافة إلى الفنان خالد البريكي.
  • الفنان عبدالله التركماني من الكويت.

أما من المملكة العربية السعودية فيستضيف المهرجان..

  • الفنان يوسف الجراح والدكتور سامي الجمعان.

ومن مملكة البحرين..

  • الفنان عبدالله ملك.
  • الفنانة شيماء سبت.

ومن قطر..

  • الفنان ناصر عبدالرضا.
  • الفنان فالح فايز.

ومن لبنان..

  • البرفيسور جان داوود.
  • الفنانة روان حلاوة.

ومن جمهورية مصر العربية..

  • الفنانة صابرين ياسين.
  • الفنان مصطفى حشيش.

ومن العراق..

  • الدكتور بهاء الشمري.

ومن المملكة الأردنية الهاشمية..

  • الفنان غنام الغنام.
  • الدكتور فراس الريموني.

ودعمًا للحركة المسرحية وروادها وقاماتها الفنية في الشأن المسرحي في هذه النسخة من المهرجان سيكرم كل من:

المكرم الدكتور عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي.

الدكتور سعيد بن محمد السيابي.

أحمد بن سالم البلوشي.

خالد بن عمر الشنفري.

أحمد بن سعيد الإزكي.