بدء أعمال الحلقة الإقليمية لتحسين إحصاءات الإعاقة في الدول العربية

سعادة انتصار: تنظيم الحلقة يأتي في إطار التعريف بالمفاهيم الدولية المستخدمة وتوحيد الجهود المبذولة لتحسين إحصاءات ذوي الإعاقة.
تستمر عدة أيام.
تستمر عدة أيام.

الإثنين,16 سبتمبر , 2024 12:48م

بدأت بفندق سيتي سيزن اليوم أعمال حلقة العمل الإقليمية حول تحسين إحصاءات الإعاقة في البلدان العربية التي يُنظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، وتستمر عدة أيام.

رعت حفل افتتاح الحلقة صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد .

الصورة

جانب من أعمال حلقة العمل الإقليمية حول تحسين إحصاءات الإعاقة في البلدان العربية.

وقالت سعادة انتصار بنت عبدالله الوهيبية المديرة العامة للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن:

تنظيم الحلقة يأتي في إطار التعريف بالمفاهيم الدولية المستخدمة وتوحيد الجهود المبذولة لتحسين إحصاءات ذوي الإعاقة وتنمية وتعزيز القدرات الإحصائية في المنطقة العربية وتضمينها في البرامج والاستراتيجيات للأجهزة الإحصائية بالدول العربية.

وأشارت في كلمتها إلى أن:

البيانات والمعلومات هي متطلب أساسي لرصد وقياس التقدم المحرز في تنفيذ أي برنامج عمل أو استراتيجية ما، حيث تؤدي المؤشرات الإحصائية دورًا أساسيًّا في اتخاذ القرارات الحيوية والفاعلة وقياس التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة 2030م، وتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتهدف الحلقة إلى تعزيز قدرات المشاركين في تجميع ونشر إحصاءات دقيقة وقابلة للمقارنة حول الإعاقة بمفاهيم وتعريفات ومنهجيات منسقة بما يتماشى مع المبادئ التوجيهية والمعايير والتصنيفات الدولية لإحصاءات الإعاقة.

وسيتم خلال الحلقة..

تقييم التقدم المحرز في مجال تطبيق اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة لدول مجلس التعاون، ومجال إنتاج البيانات حول إحصاءات الإعاقة والممارسات الجيدة والتحديات في تحليل البيانات في المنطقة، و تنسيق وتحسين التحليل متعدد الجوانب لبيانات الأشخاص ذوي الإعاقة التي يتم إنتاجها من التعدادات والمسوح الأسرية المستقبلية من خلال اتباع المعايير الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تعزيز الحوار التفاعلي بين المشاركين.

كما سيتم..

عرض وتبادل التجارب الوطنية في جمع وتحليل البيانات حول الأشخاص ذوي الإعاقة، والاتفاق على رؤية واضحة لخطة عمل التقرير الثالث لقياس التقدم المحرز لإحصاءات الإعاقة في مجلس التعاون.