وضع حجر الأساس لمصنع للسيليكون المعدني في المنطقة الحرة بصحار

بتكلفة إجمالية تقدّر بـ 68 مليون دولار، ما يعزز من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة محورًا عالميًّا للتجارة.
أول مصنع للسيليكون المعدني
أول مصنع للسيليكون المعدني

الإثنين,10 يونيو , 2024 1:45م

احتفلت المنطقة الحرة بصحار اليوم بوضع حجر الأساس لأول مصنع للسيليكون المعدني في المنطقة الحرة بصحار التابع لشركة سبائك الحديدية الخضراء، بتكلفة إجمالية تقدّر بـ 68 مليون دولار، ما يعزز من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة محورًا عالميًّا للتجارة ويلبي الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

أُقيم الحفل تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي، محافظ شمال الباطنة، وبحضور العديد من الشركاء إلى جانب الإدارة التنفيذية لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة وشركة سبائك الحديدية الخضراء (شركة منطقة حرة).

وسيتم إنشاء مصنع السيليكون المعدني، الذي سيشغل مساحة أرض تبلغ 160 ألف متر مربع، لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة، بسعة تبلغ 25 ألف طن في السنة خلال المرحلة الأولى، وزيادة الإنتاج في المرحلة الثانية ليصل إلى 50 ألف طن في السنة. حيث ستتم عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر. وبعد التبريد، يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.

وأكد سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي، محافظ شمال الباطنة، على:

أهمية القطاع الصناعي كمحرك أساسي لتحقيق التنمية الشاملة في سلطنة عُمان. مشيرًا إلى أن إنشاء مصنع السيليكون المعدني يمثل إنجازًا استراتيجيًّا مهمًّا في مسار التنمية الاقتصادية لسلطنة عُمان، كونه يسهم في تعزيز فرص التجارة والاستثمار، ويفتح أبوابًا جديدة للتعاون الدولي في مجالات الصناعات الحديثة.

من جانبه قال عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي للميناء:

إن وضع حجر الأساس لمصنع للسيليكون المعدني في المنطقة الحرة يمثل خطوة مهمة في تحقيق رؤيتنا للنمو والتطوير المستدام، ويعكس التزام المنطقة الكامل بدعم جميع مراحل المشروع بكفاءة وفاعلية، بدءًا من مرحلة التوقيع مرورًا بتخليص كافة التصاريح المطلوبة، وصولًا إلى هذه المرحلة.