ندوة علمية تستعرض ثورة الذكاء الاصطناعي وأثرها على مستقبل الإنتاجية

تأتي الندوة لتسلط الضوء على الثورة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم حاليًّا.
الندوة العلمية
الندوة العلمية

الثلاثاء,7 مايو , 2024 5:32م

نظّمت جمعية الصداقة العُمانية البحرينية بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم اليوم ندوة علمية حول ثورة الذكاء الاصطناعي وأثرها على مستقبل الإنتاجية، تحت رعاية معالي السّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

وتأتي الندوة لتسلط الضوء على الثورة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم حاليًّا، وإبراز أهمية الذكاء الاصطناعي كعامل رئيس في تشكيل مستقبل الإنتاجية وأثره على القطاعات المختلفة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وقال معالي السّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم في تصريح له:

إن إقامة مثل هذه الندوات العلمية تعد بمثابة فرصة مثالية لتبادل الأفكار والخبرات، وتعزيز الفهم العام لكيفية الاستفادة بشكل مستدام وأخلاقي من الموارد والتقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي، والتعرف على البرامج التمويلية المتاحة لدعم مبادرات مشروعات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى التعرف على أهم التشريعات الحالية والقادمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وأشار معالي السّيد، إلى أن:

الاتجاهات الحالية وفي ظل هذا التسارع تتطلب من المؤسسات والأفراد تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاستفادة الكاملة منها في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياحية والصحية وغيرها، مؤكدًا على أن الإسراع في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي سيسهم في تحقيق مستهدفات التنويع الاقتصادي بجانب دعمه للفرص الاستثمارية القائمة على الابتكار وزيادة الكفاءة وإيجاد فرص عمل جديدة.

وقالت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية:

“انطلاقًا من الدور المهم الذي تقوم به جمعية الصداقة العُمانية البحرينية في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والثقافية والذكاء الاصطناعي جاء تنظيم هذه الندوة بعنوان “استخدام الذكاء الاصطناعي في التنمية الاقتصادية”.

أحمد عطية الله الحجيري الرئيس التنفيذي لشركة ثنك سمارت للتطوير من مملكة البحرين.

وتضمنت الندوة تقديم عدد من أوراق العمل، الورقة الأولى قدمها أحمد عطية الله الحجيري الرئيس التنفيذي لشركة ثنك سمارت للتطوير من مملكة البحرين، حول موضوع الذكاء الصناعي والتنمية الاقتصادية، ناقش فيها عدة محاور أبرزها:

ما هو الذكاء الاصطناعي، والتأثير الاقتصادي للذكاء الاصطناعي، ومحور فوائد مهارات الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي وبناء مدن ذكية، وفرص العمل في مجال الذكاء الاصطناعي، وتأثير استخدام الذكاء الاصطناعي بمملكة البحرين.

جانب من أعمال الندوة.

فيما تناولت الورقة الثانية:

الأجندة الوطنية في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم القطاعات، قدمها حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة تطوير برامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وتضمنت عدة محاور.

هي:

  • الذكاء الاصطناعي وارتباطه برؤية عُمان 2040.
  • برنامج الاقتصاد الرقمي.
  • البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.
  • جهود سلطنة عُمان في تبني الذكاء الاصطناعي لدعم القطاعات.