افتتاحُ ندوة “نحو بيئةٍ عمرانيةٍ مستدامة في سلطنة عُمان”

تهدف الندوة التي يشارك فيها (250) مشاركًا من مختلف مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان إلى التعريف بأهميةِ التنميةِ العمرانيةِ المُستدامة.
تستمر يومين.
تستمر يومين.

الأربعاء,1 مايو , 2024 3:04م

عقدت اليوم بصلالة ندوة “نحو بيئة عمرانية مستدامة في سلطنة عُمان”، التي تنظمها جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار وتستمر يومين.

تهدف الندوة التي يشارك فيها (250) مشاركًا من مختلف مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان إلى التعريف بأهميةِ التنميةِ العمرانيةِ المُستدامة، وانسجامًا مع توجهات سلطنة عُمان في الاهتمام بالتنمية العمرانية المستدامة وصولًا لتحقيق رؤية عُمان 2040، لدورها المحوري في تصميم مدنها وتطوير مجتمعاتها من خلال التخطيط الفاعل وتوفير خدمات أساسية، واستخدام تقنيات البناء الخضراء، وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة.

تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار.

وألقى الدكتور سعيد بن عمر المشيخي رئيس قسم الهندسة والتكنولوجيا بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة كلمة قال فيها “إن:

التنمية الحضرية المستدامة تلعب دورًا حيويًّا في تشكيل هوية مدننا، وصنع بيئة حضرية مستدامة، مما يعزّز رونق المدن وجاذبيتها، فالمدن الذكية تؤثر في حياة ساكنيها وصحّتهم ورفاهيتهم، وتوفر بيئة صحية وآمنة للعيش والعمل، كما يمكن أن تتكيف مع تغيرات الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والبيئية في المجتمع، مما يجعلها أداة أساسية في التنمية الحضرية المستدامة، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتشكيل الهوية المدنية وتحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية.

وأضاف أن:

الندوة تسعى إلى أن تكون منصة لتبادل الخبرات الأكاديمية والمهنية، واستعراض أفضل الممارسات والتطبيقات، واستلهام أفضل الأمثلة لبعض المدن في مجال البناء والمعمار حول العالم في تطبيقها للمدن الذكية بصفتها نماذج ملهمة في التخطيط الحضري المبتكر والاستدامة الاجتماعية.

جانب من أعمال الندوة.

تضمن اليوم الأول للندوة ورقتي عمل، الأولى بعنوان: “حلول التصميم المستدام لتحقيق مبانٍ صفرية الطاقة والوصول إلى الحياد الكربوني في قطاع البناء في سلطنة عُمان” فيما تناولت الورقة الثانية “تثمين النفايات في سلطنة عُمان لتخفيض انبعاثات الكربون الناتجة عن قطاع البناء والتشييد”٠

اشتمل برنامج الافتتاح على تقديم (8) أوراق بحثية في مجال العمران المستدام والطاقة المتجددة بالإضافة إلى افتتاح معرض مشروعات الطلبة.