ختام الدورة التدريبية لتقييم مبادرة المستشفيات الصديقة للطفل

معدلات الرضاعة الطبيعية الخالصة في المجتمع في تناقص مستمر، حيث إن المعدل هو 23 بالمائة.
الدكتورة سليمة المعمرية مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة
الدكتورة سليمة المعمرية مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة

الأربعاء,7 سبتمبر , 2022 2:49م

اختتمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة التغذية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ـ اليونيسيف ـ الدورة التدريبية اليوم لإعداد الفريق الوطني لتقييم مبادرة المستشفيات الصديقة للطفل.

وألقت الدكتورة سليمة المعمرية مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة كلمة قالت فيها:

إن معدلات الرضاعة الطبيعية الخالصة في المجتمع في تناقص مستمر، حيث إن المعدل هو 23 بالمائة، بينما المستهدف العالمي لعام 2025 هو الوصول إلى معدل 50 بالمائة على الأقل.

وأضافت:

المبادرة هي مجموعة إجراءات وأنظمة لتطبيق 10 خطوات أساسية تدعم الرضاعة الطبيعية لأنها الخيار الأفضل لضمان صحة الرضع وصحة الأم، وستكون هذه المبادرة في المستقبل القريب ضمن نظام الجودة لتقييم المؤسسات الصحية.

جانب من الحضور

وقالت سومايرا شودري ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في كلمة لها:

إن برنامج المبادرات مهمّ ويقدم العديد من الفوائد للأمهات والأطفال طوال حياتهم، مضيفةً أن سلطنة عمان تعـد من أوائل الدول التي تبنت مبادرة المستشفيات الصديقة للأطفال، بعد أن أطلق البرنامج فيها عام 1992 ، لتصنف بعدها جميع المستشفيات الحكومية بأنها صديقة للأطفال، وعلى أنها رائدة في هذا المجال.

من جانبه ذكر سعادة جون جبور ـ ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان:

أن النهوض بالرضاعة الطبيعية أحد الأهداف العالمية التي تسعى منظمة الصحة العالمية لتحقيقها، من خلال العمل على زيادة معدل الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال دون الستة أشهر بنسبة 50 بالمائة على الأقل بحلول عام 2025، مضيفًا أنه ومن هذا المنطلق وحرصا على الوصول إلى الهدف المنشود فقد قامت منظمة الصحة العالمية بإدراج دعم الرضاعة الطبيعية الحصرية ضمن برامج عمل متكاملة على الصعيدين المحلي والعالمي.

جانب من الحضور

ووضح سعادته..

أن سلطنة عُمان كانت رائدة وسباقة في تبني برنامج المستشفيات الصديقة للطفل في كل مستشفياتها منذ عام 1992، ومع نهاية عام 1999 حصلت جميع مستشفيات سلطنة عُمان على شهادة معتمدة دوليا لبرنامج المستشفيات الصديقة للطفل.