فعاليات وبرامج وأنشطة كشفية متنوعة للعام الدراسي 2022ـ2023م

سلطنة عُمان ستستضيف المنتدى الخليجي العاشر للشابات؛ تحقيقًا لمبدأ تمازج الأفكار بين الشعوب المختلفة وتبادل الخبرات فيما بينهم.
تعبيرية
تعبيرية

الأربعاء,7 سبتمبر , 2022 1:27م

كشفت المديرية العامة للكشافة والمرشدات عن برنامجها للعام الدراسي 2022/2023م، الذي سعت من خلاله إلى الإعداد والتحضير لعدد من الفعاليات والمناشط المتنوعة بما يتناسب مع رسالة وزارة التربية والتعليم.

وأكد الدكتور يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات أن المديرية العامة للكشافة والمرشدات سعت خلال هذا العام إلى الإعداد والتحضير لعدد من الفعاليات المتنوعة بما يتناسب مع رسالة وزارة التربية والتعليم، من ضمنها المشاركة في المبادرة العالمية “وقف العنف”.

وقال:

بناءً على حرص المديرية في متابعة كافة المستجدات الكشفية والإرشادية ومناقشة التحديات التي تواجه منتسبي الحركة الكشفية والإرشادية في المحافظات التعليمية، فإنها خصصت ضمن جدول أعمالها القيام بالزيارات الإشرافية لجميع المحافظات التعليمية، مستهدفةً بذلك أقسام الكشافة والمرشدات. وتسعى المديرية إلى مواصلة تدريب الطاقة البشرية اللازمة، ورفع مستوى المعرفة لدى القادة والقائدات وتطوير الكوادر العاملة فيها وتنمية مهاراتهم المختلفة، مشيرًا إلى أن ذلك لا يتأتى إلا من خلال تنظيم العديد من الدورات التدريبية التي تجمع بين تعلم المنهج الكشفي والإرشادي ومسايرة التطورات الرقمية المتسارعة وتحسين جودة الإنتاج في بيئة العمل.

أرشيفية

وذكر أن..

من ضمن خطط المديرية أن يتضمن البرنامج عددًا من الدورات، منها الدورة المتقدمة لتأهيل قادة وقائدات الوحدات الكشفية والإرشادية ودورة الكفاح من أجل البقاء ودورة الإبحار والمغامرة ودورة الانفوجرافيك وبرنامج التخطيط الاستراتيجي الفعال، كما ستشارك في برنامج تحدي عمان للجوالة.

وأضاف..

أن المديرية العامة للكشافة والمرشدات وضعت أيضًا ضمن خطتها لهذا العام تنظيم عدد من المخيمات الشتوية والصيفية الكشفية والإرشادية، والاستعداد لتنظيم عدد من ملتقيات الأشبال والزهرات لترسيخ منهج الكشافة والمرشدات في أذهان النشء.

أرشيفية

وأشار إلى أنه..

-من أجل تفعيل الحركة الكشفية والإرشادية في سلطنة عمان بما يساهم في التنمية المستدامة وغرس مبادئ وقيم الحركة الكشفية الإرشادية في جميع المراحل الكشفية والإرشادية- دعت المديرية العامة للكشافة والمرشدات إلى ضرورة أن يتم تسجيل الوحدات الكشفية والإرشادية في جميع المدارس الحكومية الموجودة في السلطنة وفي كافة المراحل الكشفية والإرشادية، وأهمية أن تتكون جميع الوحدات المسجلة حاليًّا من 24 إلى 32 عضوًا، والسعي لإنشاء مزيد من الوحدات الكشفية والإرشادية في المدارس الخاصة التي لا يوجد بها وحدات قائمة والواقعة ضمن النطاق الجغرافي للمديريات التعليمية.

واختتم المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات كلامه بأن:

سلطنة عُمان ستستضيف المنتدى الخليجي العاشر للشابات؛ تحقيقًا لمبدأ تمازج الأفكار بين الشعوب المختلفة وتبادل الخبرات فيما بينهم، وفي السياق نفسه فإن المديرية العامة للكشافة والمرشدات بصدد تنظيم معرض كشفي وإرشادي يتم من خلاله تجسيد الحركة الكشفية والإرشادية بأروع صورها، إضافة إلى تنفيذ العديد من المسابقات الإلكترونية الكشفية والإرشادية التي تعد جزء لا يتجزأ من التعلم من خلال الترفيه، وغيرها من الفعاليات.