لماذا تم منع ارتياد صيادي قرية يتي بمسقط من الوصول إلى الساحل؟

في 2005م صدر لقرية تيتي مرسوم سلطاني لنزع الملكية ممن هم قريبين من الشاطئ بالاتفاق مع الأهالي بالإضافة إلى تعويضهم بالمنازل.
سعادة علي الجابري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مسقط ـ أرشيفية
سعادة علي الجابري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مسقط ـ أرشيفية

الثلاثاء,6 سبتمبر , 2022 3:19م

يقع شاطئ يتي على بعد حوالي 28 كم من وسط مدينة مسقط، وهو أحد الشواطئ المنعزلة والأقل شهرة في عمان، وهو معروف كموقع تخييم خارج مدينة مسقط مع منحدرات صغيرة وخلجان وحواف صخرية وبيئة معزولة مثالية للحفلات أو الأزواج الذين يبحثون عن الخصوصية، حيث يحتوي الشاطئ على رمال ناعمة رائعة ومياه صافية مع صيد الأسماك والسباحة والتخييم وفرص نزهة يومية بسيطة متاحة.

*ما سبب منع بعض الصيادين للوصول للساحل وقد تم الحديث عن هذا الموضوع مع عدد من الجهات المعينة، ووجود اقتراحات بوجود مرفأ أخر وبديل للصيادين.

وقد اجتمع مجموعة من الصيادين مع سعادة علي الجابري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مسقط والذين نقلوا إليه شكاويهم والذي بدوره أجابنا حول تفاصيل المنع:

سعادة علي الجابري عضو مجلس الشورى

بالنسبة لهذا الموضوع..

فالكل يعلم إن مدينة مسقط بدًا من الريام ونهاية إلى السيب هي عبارة عن قرى متناثرة على الشريط الساحلي وكل قرية بها العديد من قاطنيها يمتهنون مهنة الصيد والبعض يعتمد عليه كمصدر رزق لهم.

في 2005م..

صدر لقرية تيتي مرسوم سلطاني لنزع الملكية ممن هم قريبين من الشاطئ بالاتفاق مع الأهالي بالإضافة إلى تعويضهم بالمنازل، كذلك إيجاد مرفأ لتلك الفئة القليلة الموجودة، أما الشريحة الأكبر من أهالي منطقة تيتي وعدد كبير من الصيادين واصلوا البقاء في المكان السابق.

في عام 2008م..

تمت زيارة عملية وميدانية لهؤلاء الأهالي لوجود مستثمر شركة “سما دبي” واعطي الصيادين خيارات منها (3) مواقع لاختيار مرفأ كمكون من مكونات المشروع ككل بحضور وزير الديوان السابق وبعض المسؤولين من محافظة مسقط.

قرية تيتي ـ تعبيرية

تابعوا بقية التفاصيل حول الموضوع في الرابط أعلاه