حلقة العمل الحوارية حول تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة تختم فعاليتها “صور”

الوقوف على أبرز التدابير والتجارب الرائدة لتعزيز حصولهم على فرص مواتية للعمل.
نظم الحلقة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
نظم الحلقة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الخميس,1 سبتمبر , 2022 3:28م

اختتمت اليوم في ولاية صلالة بمحافظة ظفار حلقة العمل الحوارية حول تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية “التحديات والفـرص”، واستمرت يومين.

جانب من الحضور

نظم الحلقة..

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهدفت إلى عرض تجارب ومبادرات الدول الأعضاء في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، وتوضيح الأطر التشريعية التي تنظم هذا المجال والتطلعات المستقبلية في هذا الشأن.

الدكتور عامر بن محمد الحجري

وألقى الدكتور عامر بن محمد الحجري مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة قال فيها:

إن الهدف الأساسي لحلقة العمل هو البحث في الطرق الفاعلة في إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لسوق العمل، والوقوف على أبرز التدابير والتجارب الرائدة لتعزيز حصولهم على فرص مواتية للعمل.

وقد خرجت حلقة العمل الحوارية بعدد من النتائج والتوصيات من بينها التأكيد على أهمية التعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم وتأهيلهم كمواطنين وتوفير العدل والمساواة وفرص التعليم والتمكين لهم.

أرشيفية

كما أكدت الحلقة على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات خليجية مشتركة وتوفير إحصاءات دورية منتظمة وشفافة عن أعداد وأنواع الوظائف المختلفة التي يشغلها أو يحتاجها الأشخاص ذوو الإعاقة.

وتضمنت التوصيات كذلك الاهتمام بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المساندة في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة إلى جانب الاهتمام الإعلامي بكل وسائطه بالبرامج التوعوية الموجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة في سبيل تعريفهم بكافة حقوقهم العامة والخاصة.

اشتمل البرنامج الختامي اليوم على:

إكمال بقية الجلسات التي تناولت في محاورها “الفرص والتحديات لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل الخليجي”، والأطر التشريعية لحق العمل للأشخاص ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون بالإضافة إلى استعراض تجارب بعض الدول الشقيقة حول تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي.

تكريم المشاركين والمنظمين والجهات المساهمة

وفي الختام..

قام سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل راعي المناسبة بتكريم المشاركين والمنظمين والجهات المساهمة.