هيئة البيئة: دراسة تظهر انتشار طائر الغراب الهندي الغازي

تُعرف الدراسة بالتغيرات التي تطرأ على النظم البيئية في بيئة المحميات وتسهم في تحديث البيانات التي ترفد التقارير والبلاغات الوطنية الملتزمة بها سلطنة عُمان للمنظمات الدولية ذات الصلة
أرشيفية
أرشيفية

الأحد,28 أغسطس , 2022 3:10م

أظهرت دراسة قامت بها هيئة البيئة في محمية خور صلالة الطبيعية بمحافظة ظفار قلة الطيور المحلية المهاجرة وانتشار طائر الغراب الهندي الغازي مع وجود مناطق تعشيش واسعة لهذا النوع، حيث ينتشر في مدينة صلالة، مما يشكل خطرًا داهمًا على الأنواع الأخرى من الطيور المحلية والمهاجرة.

تحسين تصنيف السلطنة وفق المؤشرات البيئية العالمية

وتأتي هذه الدراسة التي تنفذها هيئة البيئة ممثلة في مكتب حفظ البيئة بمحافظة ظفار حول تنوع الطيور في محمية خور صلالة الطبيعية، والتي تعد إحدى المحميات المهمة لحماية المناطق الرطبة في سلطنة عُمان بحكم موقعها والمقومات الطبيعية التي تحتويها.

تهدف الدراسة إلى معرفة أنواع الطيور وحصر أعدادها ودراسة سلوكها، حيث تُعرف الدراسة بالتغيرات التي تطرأ على النظم البيئية في بيئة المحميات وتسهم في تحديث البيانات التي ترفد التقارير والبلاغات الوطنية الملتزمة بها سلطنة عُمان للمنظمات الدولية ذات الصلة، مما يعمل على تحسين تصنيف السلطنة وفق المؤشرات البيئية العالمية وهو أحد الالتزامات الرئيسة لاستراتيجية عُمان 2040.

تهدف الدراسة إلى معرفة أنواع الطيور وحصر أعدادها ودراسة سلوكها

ويشكل الخور والبحيرات المائية شبه المالحة بيئة مثالية لتعشيش الطيور المحلية، كما أنها تحوي مخزونًا غذائيًّا مهمًّا ومحطات استراحة لهجرة الطيور العالمية.

وأوضح أحمد بن سعيد جشعول أخصائي نظم بيئية..

أن الدراسة بدأت من شهر أغسطس الجاري وتستمر إلى نهاية العام الحالي واشتملت على القيام بزيارات صباحية ومسائية لمسارات محددة داخل المحمية وحول محيطها لرصد المشاهدات وتوثيقها في قاعدة بيانات فرعية بالمديرة العامة للبيئة بمحافظة ظفار.