التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تحتفل بيوم الصناعة العُمانية

الذي يصادف الـتاسع من فبراير من كل عام، حيث يأتي هذا العام تحت شعار "أتمتة المصانع والذكاء الصناعي".
تعبيرية
تعبيرية

الإثنين,12 فبراير , 2024 11:17ص

تحتفل سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بيوم الصناعة العُمانية والذي يصادف الـتاسع من فبراير من كل عام، حيث يأتي هذا العام تحت شعار “أتمتة المصانع والذكاء الصناعي”، وذلك من منطلق تأكيد جلالة السلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ على أهمية جعل سلطنة عُمان وجهة استثمارية رائدة في إطار التحول نحو اقتصاد مستدام.

تعبيرية.

يأتي ذلك في إطار التأكيد على أهمية القطاع الصناعي كركيزة رئيسية للتنويع الاقتصادي وتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040م. وفي سياق التحول العالمي نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، يتطلب من القطاع الصناعي التبني السريع لتلك التقنيات للمحافظة على مكانته وتعزيز كفاءة الإنتاج والابتكار.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على أن:

تبني تقنيات الذكاء الصناعي وأتمتة المصانع أمر حيويٌ لتعزيز تنافسية الشركات في القطاع الصناعي وتحسين عمليات التخطيط والإنتاج، وزيادة الإنتاجية، وتحسين صيانة المعدات، وتحسين تجربة العملاء.

وسوف تنظم وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بعد غدٍ الأربعاء..

احتفالية في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، حيث ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بالإضافة إلى إطلاق بعض المبادرات في مجالات مختلفة ومن ضمنها تلك المرتبطة بشعار يوم الصناعة لهذا العام.

تعبيرية.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الاتفاقيات والمذكرات في تعزيز كفاءة الإنتاج وفتح آفاق جديدة في مجال الابتكار مما يؤدي إلى تنوع المنتجات ورفع مستوى جودتها، كما ستلعب التقنيات الصناعية الحديثة دورا هاما في تحسين سلسلة الإمداد وتقليل الفاقد، ما يؤدي إلى تحسين الاستدامة البيئية والاقتصادية لدى المصانع العُمانية المختلفة.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن:

نسبة مساهمة قطاع الصناعات التحويلية يستمر في الإسهام بشكل فاعل في الاقتصاد الوطني، حيث بلغ إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي 9.3 بالمائة بنهاية سبتمبر 2023، أي ما يعادل مليارين و454 مليون ريال عُماني بالأسعار الثابتة. كما بلغ عدد العاملين العُمانيين في القطاع والمؤمّن عليهم أكثر من 33 ألف عامل، فيما بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع الصناعي أكثر من مليار و400 مليون ريال عُماني. كما أن صادرات السلع العُمانية غير النفطية بنهاية نوفمبر الماضي بلغت 6 مليار و767 مليون ريال عُماني.

وقال سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة إن:

الوزارة ستعمل على تنفيذ مجموعة من المبادرات بما في ذلك أتمتة المصانع العُمانية وتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والتوجه إلى الاقتصاد الدائري، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان خلال حفل يوم الصناعة لهذا العام عن بعض تلك المشاريع النوعية التي تصب في رفع إنتاجية القطاع وخفض التكاليف التشغيلية من خلال تبني برامج عملية لأتمتة المصانع ورفع كفاءتها التشغيلية.

تعبيرية.

وأضاف سعادته أن:

الوزارة اختارت شعار “أتمتة المصانع والذكاء الاصطناعي” للاحتفال بيوم الصناعة العُمانية لهذا العام، وذلك بهدف مواصلة مسيرة النمو في العهد الزاهر إلى آفاق أرحب وتنمية مستدامة. مؤكدا أنه أصبح من الضروري على القطاع الصناعي العُماني تبنّي التقنيات الحديثة لتعزيز كفاءته وتنويع منتجاته ورفع جودتها، وتحسين الاستدامة البيئية والاقتصادية، وذلك مع تسارع التحول العالمي نحو الثورة الصناعية الرابعة.وقال مازن بن حميد السيابي المدير العام المساعد للصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن الوزارة تسعى باستمرار إلى تطوير القطاع الصناعي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي عبر تحديث القوانين وتقديم التسهيلات والإعفاءات للمصانع العُمانية، مشيرا إلى أن يوم الصناعة العُمانية يأتي تجسيدا للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص عبر مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه المنشآت الصناعية وإيجاد الحلول لها.

تعبيرية.

وأكد أن:

قطاع الصناعات التحويلية أصبح محركا رئيسيا للاقتصاد العُماني منذ مطلع الألفية الثالثة، حيث أسهم القطاع في الحد من اعتماد الاقتصاد العُماني على النفط الخام موضحا أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على تعزيز دور القطاع بمجموعة من المبادرات والبرامج التي من شأنها أن ترفع مساهمة هذا القطاع في إجمالي الناتج المحلي لسلطنة عُمان، والتي من بينها برنامج القيمة المحلية المضافة الذي يهدف إلى توطين العديد من الصناعات وإعطاء الأولوية في المشتريات الحكومية وتوسع وزيادة إنتاجية المصانع الحالية بالإضافة إلى إنشاء صناعات جديدة والتي من شأنها أن تعزز القيمة المحلية المضافة.

من ناحيته قال المهندس محمد بن سعيد المحروقي مدير دائرة العمليات الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن:

جهود الوزارة تهدف إلى تعزيز قدرة الشركات الصناعية على تحقيق الابتكار في عملياتها وتعزيز الإنتاجية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والتي سوف تساعد المشاريع الصناعية المبتكرة في تطوير الصناعة الوطنية وتعزيز مكانتها في السوق الدولية من خلال عدد من المبادرات الحكومية التي سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

من جانبه أكد سلطان بن سعيد الخضوري رئيس مكتب القيمة المحلية المضافة والمحتوى المحلي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن:

تقنيات أتمتة المصانع تعتبر أمرا أساسيا لتعزيز القيمة المحلية المضافة في القطاع الصناعي، حيث إن تبني هذه التقنيات يعزز من كفاءة الإنتاج ويفتح أبواب الابتكار، وسوف تساهم بشكل كبير في تعزيز التنافسية وتحفيز نمو الصناعة المحلية.

وأشار رئيس مكتب القيمة المحلية المضافة والمحتوى المحلي إلى أن:

وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تبنت برامج لتعزيز القيمة المحلية المضافة وذلك لزيادة مساهمة العمالة الوطنية في القطاع الصناعي، والربط بين مختلف القطاعات والمصانع وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تعزيز إنتاج السلع وتوفير الخدمات المقدمة محليا، فضلا عن زيادة القدرة التصنيعية لسلطنة عُمان وتحقيق التكامل بين الصناعات وتطوير مهارات وقدرات القوى العاملة الوطنية من خلال التدريب والتأهيل.

وأكد سلطان الخضوري أن:

الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ برنامج خاص لتعزيز وتمكين القيمة المحلية المضافة في القطاع الصناعي من خلال نماذج التشبيك الصناعي؛ بهدف توطين صناعة المنتجات الوسيطة والاستفادة من مدخلات الإنتاج المحلية.

تعبيرية.

بدوره أشار المهندس إدريس بن حسن آل سنان رئيس قسم الصناعات القائمة على المعرفة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن:

الوزارة تسعى إلى تعزيز الصناعات العُمانية من خلال تمكينها نحو تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة عبر تحسين عملياتها الإنتاجية واعتمادها على التكنولوجيا المتقدمة وهذا ما تهدف إليه الاستراتيجية الصناعية 2040 من خلال “تحقيق تنويع الصناعة التحويلية في سلطنة عُمان وتحويلها إلى أنشطة قائمة على التكنولوجيا والمعرفة.

من جانبه قال الشيخ الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي رئيس مجلس إدارة جمعية الصناعيين العُمانيين:

إن الجمعية تمثل مصالح الصناعيين العُمانيين في مختلف المحافل المحلية والدولية، وتعمل على تذليل التحديات التي تواجههم، وتعزيز دورهم في التنمية الاقتصادية لسلطنة عُمان وبذل جهود كبيرةٌ للترويج للقطاع الصناعي العُماني لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتعزيز الصادرات العُمانية من المنتجات الصناعية، ودخول أسواق جديدة ورفع كفاءة الصادرات.

من ناحيته قال ماهر بن محمد الحبسي الرئيس التنفيذي لمصنع وقود لإنتاج الوقود الحيوي:

إن تطبيق التقنيات الحديثة يسهم في تحسين جودة المنتجات وزيادة الإنتاجية، مما يعزز تنافسية القطاع الصناعي ويدعم التنمية المستدامة. مشيرا إلى أن تبني توجهات أتمتة المصانع والاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة يفتحان آفقا جديدة لتحسين الأداء الصناعي وتحقيق تكامل فعّال في سلاسل الإمداد والتشابك الصناعي.