منتدى عُمان للسياحة الصحراوية يسلط الضوء على تعزيز الاستثمارات السياحية

شهد المنتدى إطلاق مبادرة سياحية بإنشاء مركز الإعلام والمعلومات السياحية، وتوقيع اتفاقية تعاون.
منتدى عُمان للسياحة الصحراوية
منتدى عُمان للسياحة الصحراوية

الأربعاء,24 يناير , 2024 2:43م

استضافت ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية اليوم منتدى عُمان للسياحة الصحراوية الأول ضمن فعاليات شتاء شمال الشرقية ٢٠٢٤، بتنظيم من فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بالمحافظة وبمشاركة عدد من الجهات بالقطاعين العام والخاص بسلطنة عُمان ويسلط الضوء على الاستثمار السياحي، وأهمية تعزيز الاستثمارات السياحية والاستراتيجية في المناطق الصحراوية لتنمية سياحية مستدامة.

رعى فعالية المنتدى معالي الشيخ سباع بن حمدان السعدي أمين عام الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية.

رعى فعالية المنتدى معالي الشيخ سباع بن حمدان السعدي.

وقال سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية إنَّ:

الملتقى يأتي لتعزيز ودعم القطاع السياحي بالمحافظة لما لهذا القطاع من أهمية في النمو الاقتصادي في سلطنة عُمان خاصة بأنّ محافظة شمال الشرقية لها ما يميزها في هذا القطاع الحيوي، مشيرًا سعادته على أنّ أهمية المنتدى تكمن في خلق شراكة استراتيجية بين الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص، وإبراز دور السياحة في رفد المجتمعات المحلية ومؤسساتها، بالإضافة إلى تشخيص وتحليل تحديات ومعوّقات الاستثمار السياحي بالمناطق الصحراوية، وإثراء الإطار النظري للاستثمار السياحي والسياحة الصحراوية.

ومن جانبه قال صلاح بن سالم الحجري رئيس لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية في كلمة له إنَّ:

منتدى عُمان للسياحة الصحراوية الأول يأتي ليعرف بالقطاع السياحي في سلطنة عُمان ويسلّط الضوء على أهمية تعزيز الاستثمارات السياحية والاستراتيجية في المناطق الصحراوية ويعمل على إيجاد تنمية سياحية تتسم بالاستدامة وتحقيق “رؤية عمان ٢٠٤٠”، مؤكّدًا بأنَّ المنتدى يحرص على إيجاد شراكة حقيقية واستراتيجية بين الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص، والعمل على رفد المجتمعات المحلية ومؤسساتها المدنية من خلال إبراز الدور الذي يقوم به القطاع السياحي ودعم الاستثمار لا سيما السياحة الصحراوية وذلك بهدف تطوير المشاريع السياحية القائمة والمبادرات التي يتم إطلاقها في هذا القطاع الحيوي الواعد.

وتضمّن المنتدى..

عقد جلسة رئيسية بعنوان “تأثير الاستثمار السياحي على التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية” بمشاركة عدد من القطاعات، قُدم خلالها عددٌ من أوراق العمل، ركزت على السياحة الصحراوية والتشريعات القانونية والفرص الاستثمارية في السياحة الصحراوية.

حيث تناولت الورقة الأولى والمقدمة من وزارة التراث والسياحة الفرص الاستثمارية للقطاع السياحي:

كعرض مؤشرات السياحة في محافظة شمال الشرقية بالإضافة إلى التركيز على الخطة السياحية للمحافظة والتي ستعمل على تطوير القطاع وتنميته بهدف ضمان الجذب السياحي وإثراء السياحة المحلية.

فيما تطرقت الورقة الثانية والمقدمة من كلية عُمان للسياحة إلى:

الأبعاد الرئيسية للسياحة الصحراوية، وإبراز مفهوم الاستدامة في السياحة الصحراوية والأهمية الاستراتيجية لتنمية القطاع السياحي الصحراوي في محافظة شمال الشرقية وتنمية السياحة في عموم محافظات سلطنة عُمان.

فيما استعرضت ورقة العمل الثالثة والمقدمة من الشركة العُمانية للتنمية السياحية عمران..

أهم الجوانب التطويرية لدعم السياحة المحلية بشكل عام والسياحة الصحراوية بشكل خاص، وإبراز أهم المقومات الداعمة لنجاح الأفكار والمبادرات في القطاع السياحي لا سيما وأن محافظة شمال الشرقية تمتاز بميزة نوعية فريدة تضعها في أولويات الخارطة السياحية العُمانية.

وقيع اتفاقية تعاون بين المركز وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية.

وشهد المنتدى إطلاق مبادرة سياحية بإنشاء مركز الإعلام والمعلومات السياحية، وتوقيع اتفاقية تعاون بين المركز وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية بهدف تعزيز دور لجنة السياحة في تطوير القطاع السياحي وإبراز الأدوار الإعلامية وأهميتها في الترويج والتسويق وتغطية الفعاليات السياحية في محافظة شمال الشرقية بالإضافة إلى إيجاد مركز للمعلومات السياحية ونشر المؤشرات الداعمة لنمو القطاع.