شركة عُمانية للطائرات بدون طيار تحصد عددًا من الإنجازات

سعيد البلوشي: المسيرات تركّز على البحث والتطوير لتقديم حلول تقنية مبتكرة تُسهم في التقدم التكنولوجي في سلطنة عُمان وتجعلها مركزًا تكنولوجيًّا عالميًّا.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,21 يناير , 2024 4:51م

 تُعَدُّ شركة “مسيرات نجمة” إحدى المشروعات التي تشرف عليها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث حققت عدد من الإنجازات في مجال اختصاصها، ويديرها شبابٌ عُمانيون.

شركة “مسيرات نجمة”.

وقال سعيد بن عبدالغفور البلوشي الرئيس التنفيذي للشركة إنّ:

“مسيرات نجمة” تركّز على البحث والتطوير لتقديم حلول تقنية مبتكرة تُسهم في التقدم التكنولوجي في سلطنة عُمان وتجعلها مركزًا تكنولوجيًّا عالميًّا.

وأضاف بأنّ:

الشركة تمتلك وحدة تصنيع تُعَدُّ مركزًا أساسيًّا للأبحاث في ولاية صحار بمنطقة عوتب، مشيرًا إلى أنّ وحدة التصنيع تشكل جزءًا من حاضنات إنتاج صحار للصناعات التحويلية التابعة لجامعة صحار.

وأوضح أنّ:

الشركة فازت بعدة جوائز، منها مشروع “كنّس” الذي حصد المركز الأول في مسابقة الأفكار من مطارات عُمان، حيث يركز المشروع على استخدام الروبوتات لتنظيف مدرجات المطارات من بقايا الإطارات والعوالق والمساهمة في الحفاظ على البيئة.

إضافةً إلى ذلك:

حصدت المركز الأول في “سباق الأفكار الريادية” الذي نظمته هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بفضل حلولها المبتكرة لتطوير معالجة مشكلة ملوحة المياه في بعض محطات شركة “نماء”.

كما حصدت الشركة على المركز الأول في “هاكاثون الخليج الرواد 2023” في قطر، من خلال مشروع “فيجا” الذي يركّز على استخدام الطائرات بدون طيار بنظام الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء.

وأشار إلى أنّ:

الشركة قامت بتنفيذ ثمانية مشاريع مع هيئات حكومية وخاصة، منها: الرش بواسطة المسيرات “الطائرات بدون طيار” حيث بلغ إجمالي مساحة الرش 16 ألف فدان، تمثلت في 8 آلاف فدان لـ دوباس النخيل، و6 آلاف فدان لـ خنفساء النارجيل والذباب الأبيض وذلك بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلةً في مركز البحوث الزراعية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة، وألفي فدان لمزارع خاصة حول سلطنة عُمان.

إضافةً إلى ذلك:

تم تحويل طائرة بدون طيار زراعية هجينة بالبنزين إلى كهربائية بالكامل، وتصنيع أول طائرة عُمانية بدون طيار من إنتاج صحار، إضافةً إلى تغطية الغطاء النباتي والأشجار البرية في سلطنة عُمان بالتعاون مع المتخصصين في التصوير الفضائي.