عُمانية تنجح في تصنيع نموذج خلوي للأورام السرطانية و”هلا أف أم” تهاتفها

بالنسبة للنموذج الذي صنعناه بعد أبحاث عديده يهدف إلى صناعة نموذج يشبه الورم السرطاني في جسم الإنسان.
تصنيع نموذج بيئي خلوي ثلاثي الابعاد في أنبوب المختبرات
تصنيع نموذج بيئي خلوي ثلاثي الابعاد في أنبوب المختبرات

الثلاثاء,16 أغسطس , 2022 10:41م

نجحت الباحثة الدكتورة نورة بنت رسول بخش البلوشية في التوصل لنتائج مُبشرة في تصنيع نموذج بيئي خلوي ثلاثي الأبعاد في أنبوب المختبرات يُحاكي البيئة الطبيعية الحيوية والكيميائية المعقدة لخلايا السرطان الموجودة في جسم الإنسان، ونُشرت نتائج الدراسة التي استغرقت 3 سنوات في المجلة العلمية السويسرية”Gel”.

خلود العلوية طرحت أسئلة متنوعة عن هذه الدراسة مع الدكتورة نورة البلوشية للاقتراب أكثر حول هذه التجربة من الجانب العلمي.. وقالت:

بالنسبة للنموذج الذي صنعناه بعد أبحاث عديده يهدف إلى صناعة نموذج يشبه الورم السرطاني في جسم الإنسان من عدة نواحي، سابقًا تكون في أطباق مخبرية مسطحة لكن كان الهدف من هذا البحث يكون بنموذج غير مسطح ويكون ثلاثي الأبعاد، حيث إن الخلايا تنقسم في جميع الاتجاهات والتي تساعد على النمو والانقسام والانتشار.

رسم توضيحي خلوي ثلاثي الابعاد في أنبوب المختبرات يحاكي خلايا السرطان

ومن ناحية أخرى..

ناحية كيميائية تم توظيفه بالبروتينات خلال زراعة خلايا سرطانية وألياف وخلايا مناعية وبروتينات خاصة تشكل مصفوفة من متواليات الببتيد المبرمجة وظيفيا إلى مادة هلامية تعرف بالهيدروجل مشيرة إلى إنها قامت بدراسة سلوكها وخصائصها كالنمو والحركة والانقسام والتفاعل مع العوامل المختلفة المحيطة بها في البيئة المخبرية باستخدام أجهزة إشعاعية وتحليلية متطورة.

وعن مدة الدراسة قالت:

استغرقت أربع سنوات إلى أقسام متعددة وهذه الدراسة لمحاكاة الخلايا كان خلال ثلاث سنوات، الدراسات السابقة لا تحاكي الورم السرطاني بشكل جيد لكن مع هذه الدراسة نفهم سلوك وخصائص هذه الخلايا بشكل أدق.

وعن نية إكمال الدراسة أوضحت..

إنها نشرت جزء واحد فقط من الدراسة أما البقية ما زالت لم تنشر بعد، حيث تم هذا المجسم ثلاثي الأبعاد تم استخدامه في فحص بعض الأدوية السرطانية وبينت فعالياتها مقارنة بين الأبحاث الأخرى.