أكثر من 161 ألفًا زوار الجبل الأخضر خلال الأشهر التسعة الماضية

العدوي: الولاية تتفرد بمناخ شتوي استثنائي خلال فصل الشتاء، حيث تتدفق إليها الوفود السياحية المختلفة من داخل وخارج سلطنة عُمان.
ولاية الجبل الأخضر
ولاية الجبل الأخضر

الأحد,26 نوفمبر , 2023 1:50م

 بلغ عدد زوار ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام 2023 أكثر من 161 ألفًا و974 زائرًا حسب الإحصائيات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

أرشيفية.

وأوضحت الإحصائيات أنّ:

عدد المواطنين العُمانيين الذين زاروا الولاية خلال الفترة بداية شهر يناير حتى نهاية شهر سبتمبر من 2023 بلغ 88 ألفًا و840 زئرًا، وبلغ عدد السياح السعوديين 11 ألفًا و824 زائرًا، كما بلغ عدد الزوار من الجنسية الكويتية 992 زائرًا، ووصل عدد الزوار الإماراتيين إلى757 زائرًا، وبلغ عدد الزوار البحرينيّين 434 زائرًا، كما بلغ عدد الزوار القطريين 594 زائرًا، وبلغ عدد السياح من الجنسيات العربية الأخرى 5 آلاف و189 سائحًا، فيما بلغ عدد الزوار من الجنسيات الأجنبية 53 ألفًا و344 سائحًا.

تعبيرية.

وقال علي بن سعيد العدوي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية إنّ:

ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية تتفرد بمناخ شتوي استثنائي خلال فصل الشتاء، حيث تتدفق إليها الوفود السياحية المختلفة من داخل وخارج سلطنة عُمان؛ ما يجعلها إحدى الوجهات السياحية المفضلة التي يقصدها الزوار طوال العام، ويمكن للسائح أو الزائر للجبل الأخضر أن يجرّب بعض المغامرات الممتعة والشيقة ومنها رحلة المشي على الأقدام عبر المسارات الجبلية وممارسة رياضة المشي وتسلّق الجبال واستكشاف المغارات والكهوف ورياضة قيادة السيارات على الطرقات الجبلية بالتنسيق مع مكاتب السفر والسياحة وتنظيم الرحلات أو المرشدين السياحيين المرخصين.

علي بن سعيد العدوي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية.

وأضاف:

يوجد في جنبات الجبل الأخضر أودية وقرى تراثية وعددٌ من الكهوف التي كانت وما زالت تستهوي محبي المغامرات والاستكشاف، كما يتميز الجبل الأخضر بوفرة النباتات البرية المعمرة والنادرة مثل شجار العلعلان والعتم وغيرها من الأشجار المختلفة.

وأوضح العدوي لوكالة الأنباء العُمانية أنَّ:

عدد المنشآت الفندقية القائمة والمرخصة ذات التصنيف من (3 إلى 5) نجوم في ولاية الجبل الأخضر يبلغ عددها 20 منشأة، تتمثل في 9 فنادق ومنتجعات ومنشأة واحدة للشقق الفندقية ونزلين تراثيين و8 بيوت للضيافة، موضحًا أنَّ مجموع الغرف في هذه المنشآت يصل إلى 726 غرفة مختلفة الأحجام، كما توفر هذه المنشآت الخدمات والمنشآت الإيوائية من فنادق ومنتجعات وشقق فندقية ومطاعم أسهمت في تعزيز الحركة السياحية بالجبل الأخضر.

وأشار إلى أنَّ:

عدد زوار ولاية الجبل الأخضر من بداية يناير حتى شهر أكتوبر من العام الحالي وصل إلى 45 ألفًا و365 نزيلًا في مختلف المنشآت السياحية بحسب الإحصائيات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، مؤكدًا على أنَّ المشاريع السياحية والخدمية بولاية الجبل الأخضر تسهم في زيادة تدفق الحركة السياحية من مختلف الجنسيات، كما يشهد الجبل الأخضر إقبالًا متزايدًا من الزوار مع تنوع المقومات السياحية والمفردات التراثية.