أعلنت الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عُمان عن جاهزية أنظمة تبادل المعلومات ومطالبات التأمين الصحي في منصة التأمين الصحية الإلكترونية “ضماني”، والمتمثلة في جاهزية النظام المسمى “أهلية” والمعنيّ بالتحقق من صحة بيانات المؤمّن عليه، ونظام التفويض المسبق للعلاج، بالإضافة إلى نظام تبادل المطالبات، ونظام التسوية المالية بين أطراف العلاقة التأمينية.
وأوضحت الهيئة أنّه تم توفير منافذ رقمية في منصة “ضماني” الإلكترونية للمؤسسات التأمينية والصحية الخاصة التي ليس لديها الجاهزية للربط في الوقت الحالي مع المنصة لعدم توفر قنوات إلكترونية خاصة بها، الأمر الذي يجعلها قادرة على الاستفادة من خدمات منصة “ضماني” الإلكترونية وأنظمتها المتاحة.
وأكّدت الهيئة أنها:
تعمل مع العديد من المؤسسات الصحية والخاصة وشركات التأمين لإنهاء عملية الربط المباشر بين المنصة وأنظمة المؤسسات ذات العلاقة، وبنهاية هذا العام سيتم التكامل بحيث يمكن تبادل المطالبات والمعلومات.
وتؤكد الهيئة أنّ:
عملية تأسيس وبناء أنظمة وتطبيقات المنصة الوطنية للتأمين الصحي الإلكترونية “ضماني” كان بالتعاون والشراكة بين الهيئة وممثلي شركات التأمين والمؤسسات الصحية الخاصة، إضافةً إلى الجهات الحكومية ذات الاختصاص.
الجدير بالذكر أنّ:
مشروع المنصة يتماشى وفق أطر تشريعية منظمة توفر الحماية الكافية لكافة الأطراف ذات العلاقة “حيث تم إصدار لائحة تنظيم الربط الإلكتروني لنظام التأمين الصحي في القرار رقم (83/2023) والتي تنظم العمليات الخاصة بالمنصة والتزامات كافة الأطراف، بما يسهم في نجاح أحد أهم المشاريع الوطنية الرائدة في مجال التحول الرقمي في سلطنة عُمان الذي يلبي الأولويات التي تقودها “رؤية عمان 2040”.